الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قبل زيارة أردوغان.. وصول قوات خاصة تركية إلى طرابلس

الرئيس نيوز

وصلت طائرتان عسكريتان، تحملان قوات خاصة تركية، إلى العاصمة الليبية طرابلس، استعدادًا للزيارة المرتقبة لأردوغان.

ونقل موقع "ميدل إيست مونيتور" عن مصادر مطلعة، قولها إن أردوغان سيزور القوات التركية في مدينة مصراتة غربي ليبيا، التي تدعم حكومة حليفه فايز السراج. 

ووصف أردوغان، مؤخرًا، اتفاق وقف إطلاق النار بين حكومة السراج المتمركزة في الغرب والجيش الوطني الليبي المتمركز في الشرق بأنه "ضعيف المصداقية"، فيما لفتت مواقع إخبارية تركية وليبية إلى أن مجموعة البيرق التركية للمقاولات قدمت مؤخرًا عرضًا، بشأن توسيع مطار مصراتة وتطوير مرافقه.

وتأتي هذه الزيارة، بينما تشهد الأزمة الليبية انفراجة بين طرفي الصراع، كما تأتي في وقت تواصل الشركات التركية تعزيز فرصها في الحصول على أهم صفقات إعادة الإعمار في ليبيا، خاصة في مجالي البنية التحتية والطاقة، دون إجراء المناقصات، مسنودة بالعلاقات التي تربطها بحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج.

وكانت آخر هذه الصفقات كانت من نصيب شركة مملوكة لعائلة بيرات البيرق، صهر الرئيس التركي رجب طيب أروغان، التي استحوذت على أحد أهم وأكبر مشروعات الإنشاء داخل ليبيا، ويتعلق بإعادة تهيئة وصيانة وتطوير مطار مصراتة الدولي الذي دمرت الحرب والصراعات جزءًا منه.

يأتي ذلك، بالتزامن مع ظهور خلافات بين المشاركين في الحوار السياسي الليبي، حول مصير الاتفاقيات التي أبرمتها حكومة الوفاق، بما في ذلك الاتفاقيات الأمنية والتجارية مع تركيا والتي تمت فيها مراعاة المصالح الخاصة والأجندات الأجنبية، بعيداً عن مصلحة البلاد، وذلك بعد استلام الحكومة الجديدة للسلطة، ومنذ وصول حكومة الوفاق الليبية إلى السلطة، شكلت ليبيا ساحة غنية للشركات التركية وأقرباء أردوغان، وحصلت على الجزء الأكبر من الصفقات في ليبيا خاصة في مجالات الإنشاءات والمقاولات والطاقة.