الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تدين المناقصات الإسرائيلية بشأن البناء في الأراضي الفلسطينية المحتلة

الرئيس نيوز

أعربت مصر، اليوم، عن رفضها وإدانتها، قرار السلطات الإسرائيلية طرح مناقصات لبناء 1257 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وأبرزت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، تعليق مصر على التحركات الإسرائيلية، التي تعد انتهاكًا لقرارات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن ذات الصلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، في بيان، إن مصر تعرب عن قلقها من أن مثل هذه السياسات الإسرائيلية ستقوض فرص حل الدولتين، وتعزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني، وتعرقل الجهود المبذولة لإنهاء حالة الجمود في فلسطين. القضية.

وطرحت إسرائيل، أمس ، مناقصة لبناء مستوطنة جفعات هاماتوس شمال بيت لحم والتي من شأنها أن تقطع المدينة التوراتية عن القدس الشرقية المحتلة وتنهي آفاق إقامة دولة فلسطينية متصلة في المستقبل، إذ نشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، تقرير لها بعنوان "إسرائيل تعزز البناء في حي مثير للجدل في القدس الشرقية"، في إشارة إلى مناقصة، بشأن بناء 1,257 وحدة مخطط لها في جفعات هاماتوس؛ يمكن أن تقطع المدينة عن بيت لحم، وتعطل تواصل الدولة الفلسطينية؛ في حين ادعى بنامين نتنياهو رئيس الائتلاف الحاكم، أن المستوطنة الجديدة ستعمل على الربط بين الأحياء اليهودية.

وإذا تم البناء، ستصبح جفعات هاماتوس أول حي يهودي جديد، في القدس الشرقية منذ أكثر من عشرين سنة، وقد أثار موقع المنطقة المخاوف من اندلاع العنف، لأن جفعات هاماتوس ستطوق بالكامل حي بيت صفافا الفلسطيني، مستقبلًا، إذا كان هناك حل الدولتين ودولة فلسطينية في القدس الشرقية، فإن بيت صفافا ستُعزل عن بقية القدس الشرقية، وفقًا لأفيف تاتارسكي، الباحث في منظمة عير عميم اليسارية في القدس.