الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مصادر لـ«الرئيس نيوز» توضح موقف مصر من الحصول مصر على لقاح كورونا

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 02:41 م
الرئيس نيوز
آية عبد الرؤوف
طباعة
كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة،  أن مصر من أول الدول التي حجزت لقاح أوكسفورد، الخاص بشركة استرازينكا، مضيفًا أن مصر تشارك مع الشركتين الصينين "صاينوافارم" و"صاينوافاك"، في التجارب الاكيلنيكية لأحد اللقاحات، وجهزت خطوط إنتاج للقاح آخر وسيتم توافره للمواطنين فور اعتماده، إضافة لحجز حصة من لقاح شركة مديلنا الأمريكية.

أوضح المصدر لـ "الرئيس نيوز" أن مصر ستحصل على اللقاح فور اعتماده وجاهزيته، مشيرًا إلى إنهاء كافة التدابير التي تؤمن الحصول على اللقاح، بعد الانتهاء من التجارب السريرية بالمرحلة الثالثة.

في السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق، أنها تفاوضت مع شركة فايزر الأمريكية، في شهر أكتوبر الماضي، للحصول على 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا، لافتة إلى أن إعلان الشركة إثبات فعالية لقاحها بنسبة 90% مبشر.

وأشارت الوزارة إلى أهمية قياس المأمونية القصيرة وطويلة المدى للقاح، والتي تعني أن اللقاح لا يتسبب في ظهور أعراض جانبية خطيرة أثناء التجارب الإكلينيكية، مؤكدة أن مصر حجزت ٣٠ مليون جرعة من لقاح أكسفورد عن طريق مبادرة COVAX.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قالت إن الوزارة تتواصل مع الكوفاكس "الاتحاد العالمي للقاحات كورونا"، وستقوم مصر بتوفير أى لقاح يثبت فاعليته، ويعتمد بشكل نهائي من جانب الهيئات الدولية.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads