الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أبرزهم مرتضى منصور وعبدالرحيم علي.. مفاجآت برلمان 2020

الرئيس نيوز


شهدت انتخابات مجلس النواب 2020، الكثير من المفاجآت، خاصًا بعد الخسارة الكبيرة للنواب السابقين، بينما كانت أغلب التوقعات تشير لاستمرارهم في برلمان 2021، لكن نتائج الانتخابات حسمت الأمر باسبعادهم، من الجولة الأولى.

وفي السطور التالية يرصد "الرئيس نيوز" أبرز المفاجآت التي حملتها نتائج الانتخابات، خلال الأيام الماضية: 

خسارة فادحة لـ أبو حامد 

علق البرلماني السابق، محمد أبو حامد على فشلع فشله فى السباق الانتخابى على الفيسبوك، قائلًا: "قدر الله وما شاء فعل، الحمد لله رب العالمين، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها"، بطريقة تشبه نعى الموتى، وهو مايدل على الخسارة الفادحة التي لاحقته.

وعلق أهالي دائرة عابدين، التي تنافس عليها أبو حامد، بأن خسارته كانت متوقعة، نتيجة لغيابه عن الدائرة طوال الخمس سنوات السابقة، أثناء عضويته لمجلس النواب، ما اغضب أهالي الدائرة ودفعهم لعدم الإدلاء بأصواتهم له، خلال السباق الانتخابي.
 
في السياق نفسه، يرجع البعض خسارة أبو حامد، إلى تقدمه بمشروع قانون الأزهر، بعد الضجة التى أثيرت حول سريان الطلاق الشفوى ووقوعه.


يشار إلى أن  النائب محمد أبو حامد، كان من بين المرشحين فى دائرة عابدين، والتى تضم "الوايلى والأزبكية وعابدين وقصر النيل والظاهر"، حيث خرج من الجولة الأولى، مقابل تقدم وزير الصحة الأسبق أشرف حاتم.

صلاح حسب الله 
فى دائرة شبرا الخيمة بالقليوبية، أعلن سقوط المتحدث باسم البرلمان، النائب صلاح حسب الله، أمام  مرشحى مستقبل وطن عبدالسلام خضراوى ومجاهد نصار.

وكان المتحدث باسم البرلمان، قد رفض تحمل مسئولية رئاسة حزب الحرية، الذى ينتمى إليه فى وقت سابق، للتفرغ لخوض الانتخابات البرلمانية، على المقعد الفردى، بعدما فشل فى دخول القائمة الوطنية، بقيادة حزب مستقبل وطن.

وصلاح حسب الله هو أول متحدث للبرلمان المصرى، لذلك تُعد خسارته أمرًا مفاجئًا بالنسبة للكثيرين.


مرتضى منصور 
لم يتوقع أحد فشل مرتضى منصور فى دائرة 48 بميت غمر، بمحافظة الدقهلية، والذى حل فى المركز السادس، بـ21271 صوتا ، الرقم الذي لم يؤهله لخوض جولة الإعادة، على أحد مقعدى الدائرة، رغم أنه كان من بين الحاصلين على أعلى الأصوات فى انتخابات البرلمان السابق.

فى الأيام الأخيرة، قبل بدء الانتخابات، ظهرت مشكلة مرتضى منصور في نادي الزمالك بعد قرار " الأولمبية" بالإطاحة به من رئاسة النادى، ومع تصاعد الأحداث ضده؛ بدأت التكهنات بفشله، حتى حسم الأمر وخرج هو وابنه من السباق الانتخابى من الجولة الأولى. 

تامر الشهاوى
كانت خسارة تامر الشهاوى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أمرًا غير متوقع، لكنه خسر السباق الانتخابي فى دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، من الجولة الأولي.

وعلق الشهاوى عبر حسابه الرسمى ب"تويتر"، قائلًا: "ألف مبروك نجاح السادة المرشحين عن دائرة مدينة نصر ومصر الجديدة وأتمنى لهم التوفيق فى مسيرتهم البرلمانية فى برلمان ٢٠٢٠.. وأكرر شكرى وتقديرى للجميع.. حفظ الله مصر وشعبها".

عبد الرحيم على 
دائرة الجيزة كانت إحدى الدوائر الساخنة، ضمن السباق الانتخابي، إذ كانت المنافسة شرسة بين عبد الرحيم علي وأحمد مرتضى منصور، وعبد الرحيم، ولم يكن من المتوقع خروج النائب السابق عبد الرحيم علي من السباق الانتخابي بخسارة كبيرة من الجولة الأولى، كما حدث.

وفي ليلية اليوم الأول للانتخابات، فوجئ الجميع بتسجيل صوتى لعبد الرحيم على، يتحدث عن كونه فوق القانون، وهو ما تسبب فى فشله، إذ تسبب التسريب في غضب كبير بين الناخبين في الدائرة.

في السياق نفسه، شهدت بعض الدوائر خسارة عدد من المرشحين بشكل غير متوقع، منهم: اللواء حمدى بخيت عن مدينة نصر، وإيهاب السلاب، بشربين بالدقهلية.