الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد إعلان عبدالمحسن سلامة ترشحه نقيبًا للصحفيين.. القائمة الكاملة للمرشحين في الانتخابات القادمة

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 03:09 م
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة

بينما يفصلنا عن إجراء انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين قرابة 4 أشهر كاملة، فإن الأيام الأخيرة شهدت حالة من الجدل في الأوساط الصحفية والإعلامية، إذ أصبح الحديث عن الانتخابات القادمة كثيفا خلال هذه الفترة، لا سيما بعد إعلان عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام عن نيته للترشح على مقعد النقيب، على هامش زيارته لمجلس الشيوخ، ولقاء المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس؛ لتقديم التهنئة، بمناسبة انتخابه رئيسا للغرفة التشريعية الثانية.


ورغم مراوغة عبدالمحسن سلامة من قبل في العديد من اللقاءات التليفزيونية أو التصريحات الصحفية، فإن مصارد مقربة منه أكدت لـ"الرئيس نيوز" في وقت سابق، نيته للترشح على مقعد النقيب، ليؤكد هو بنفسه، ما نشر صباح اليوم في لقائه برئيس مجلس الشيوخ، ويعد سلامة الأقرب للمنصب، نظرا لعدم وضوح الرؤية للمرشحين الآخرين، وضعف المنافسة.


ورصد "الرئيس نيوز" تكهنات داخل أروقة المؤسسات الصحفية، بأن الكاتب الصحفي ياسر رزق، يسعى لإقناع النقيب الحالي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بخوض المعركة الانتخابية مره أخرى، وهو ما أكده من قبل خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "على مسؤليتي" مع أحمد موسى.




ياتي ذلك في ظل تمسك النقيب السابق، يحيي قلاش بقراره عدم خوض الإنتخابات مجددا، وتأكيداته إن قراره بعدم الترشح لمنصب نقيب الصحفيين في انتخابات التجديد النصفي للنقابة نهائي، وأنه لن يتراجع عن قراره بعدم الترشح، رغم المستجدات التي شهدتها الساحة الانتخابية للصحفيين، خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن الظرف الموضوعي نفسه الذي تجرى فيه الانتخابات لا يناسبه، قائلا: "مينفعش آجي أسير أعمال".


وأشارت مصادر خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن رفعت رشاد عضو مجلس إدارة "أخبار اليوم"، يفكر أيضا في الترشح مرة أخرى على مقعد النقيب، خلال انتخابات التجديد النصفي، خاصة أنه حصل من قبل على ما يقرب من 1500 صوت في مواجهة ضياء رشوان، وكان أقرب منافسيه، لكنه لم يوفق في أي من المرات السابقة، رغم ترشحه الدائم في الانتخابات.


وأضافت المصادر أن تيار الاستقلال النقابي، يسعى لترشيح كارم محمود على مقعد النقيب، إلا أن كارم لازال يدرس الأمر، وينتظر القرار النهائي لرفعت رشاد، حتى يحدد موقفه من الترشح.


وتجرى الانتخابات المقبلة في شهر مارس على مقعد النقيب، الذي يشغله حاليًا ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، و 6 من أعضاء المجلس الذين اقتربت مدتهم من الانتهاء، وهم محمد خراجة، جمال عبد الرحيم، حسين الزناتي، محمد سعد عبد الحفيظ، أيمن عبد المجيد، عمرو بدر.

وبحسب قانون نقابة الصحفيين، تجرى انتخابات التجديد النصفى كل عامين، فى أول جمعة من شهر مارس، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات، للإعلان عن فتح باب الترشح، وقبول أوراق المرشحين الجدد، قبل موعد إجراء الانتخابات، بـ15 يومًا على الأقل.

 

ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads