الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طعون مجلس النواب 2020.. كيفية تقديمها

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المرشحين بانتخابات مجلس النواب 2020 والذين لم يحالفهم الحظ بالفوز في محافظات المرحلة الثانية، والراغبين في معرفة كيفية تقديم طعون مجلس النواب 2020 عقب انتهاء عمليات الفرز للتصويت بالمارثون الانتخابي.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، بأنه يحق تقديم التظلمات للجنة العامة لإحالتها للهيئة في موعد أقصاه 24 ساعة بعد إعلان اللجنة العامة للحصر العددي للأصوات، بينما يتم الفصل في التظلمات خلال 24 ساعة من تاريخ العرض علي الهيئة.

طعون مجلس النواب 2020

وتابعت الوطنية للانتخابات، بأنه خلال 24 ساعة من صدور القرار بنتيجة التظلم المقدم للهيئة يتم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة.

الجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 تمت في 13 محافظة وهى، " القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

وفى نظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد.

كما تنافس بالنظام الفردى فى المرحلة الثانية، 2083 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسيا.

ووفق الجدول الزمنى المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات، تستأنف الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من 16 نوفمبر والموافق الإثنين المقبل وحتى 2 ديسمبر الذي يبدأ فيه الصمت الانتخابي ويتاح الطعن خلال 48 ساعة من إعلان النتيجة فى موعد أقصاه الثلاثاء 17 نوفمبر، وتفصل محكمة الإدارية العليا فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 18 وحتى 27 نوفمبر.

على أن تجرى الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الثانية أيام 5 و6 و7 ديسمبر، وفي الداخل يومى 7 و8 ديسمبر، لتعلن النتيجة النهائية يوم 14 ديسمبر.

قد يهمك أيضا:

بعد فوز رئيس «الدستورية العليا» السابق بانتخابات النواب.. تساؤلات حول رئاسة البرلمان القادم