الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأغا يدخل في صراع جديد.. احتجاجات في قبرص التركية ضد خطة أردوغان

الرئيس نيوز

خرج المئات من القبارصة الأتراك إلى الشوارع في نيقوسيا، أمس، احتجاجًا على "تدخل" تركيا قبل أيام من زيارة أردوغان، لمنتجع فاروشا الذي تم افتتاحه بشكل غير قانوني، الشهر الماضي، إذ الرئيس التركي بالتنزه مع المسؤولين الأتراك والقبارصة الأتراك الآخرين في "فاروشا".

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا نزهة على آلام الآخرين" و"الانقسام يعني الفساد" و"فاروشا وقبرص ملك لجميع القبارصة"، كما التقطت الكاميرات زعيم القبارصة الأتراك السابق مصطفى أكينجي، الذي هزم الشهر الماضي في الانتخابات الرئاسية، من قبل إرسين تتار المدعوم من أنقرة، بين صفوف المتظاهرين.

وقالت جولسن إرسين، المتحدثة باسم منظمة دعت إلى المظاهرة لوكالة فرانس برس: "نقول لتركيا: لا يمكنك إدارة شمال قبرص من أنقرة"، فيما أثار إعادة فتح فاروشا في 18 أكتوبر الماضي، غضب جمهورية قبرص واليونان، في حين أن ان بعثة الأمم المتحدة في قبرص، تكثف جهودها لمراقبة التطورات في فاروشا، في الجزء المحتل من قبل تركيا.

وأضاف مصدر لفرانس برس: "نحن مشغولون برصد كل ما يحدث هناك ومراقبته والإبلاغ عنه، في حدود الإمكانات المتوفرة لدينا"، مشيرًا إلى أن بعثة الأمم المتحدة تقوم بإبلاغ المقر الرئيسي في نيويورك بالتطورات في فاروشا.


وكانت تركيا قد افتتحت بشكل غير قانوني في 8 أكتوبر، جزءًا من شاطئ مدينة فاماغوستا المهجورة، في انتهاك للعديد من قرارات الأمم المتحدة، إذ  يعتبر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 550 (1984) أي محاولات لتسوية أي جزء من فاروشا، من قبل أشخاص بخلاف سكانها، أم غير مقبول، ويدعو إلى نقل هذه المنطقة إلى إدارة الأمم المتحدة، كما حث قرار مجلس الأمن الدولي رقم 789 (1992) على توسيع المنطقة الخاضعة حاليًا لسيطرة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص، لتشمل فاروشا بهدف تنفيذ القرار 550 (1984).