السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أزمة تهنئة بايدن المبكرة.. وسط تخوفات من «ريمونتادا» ترامب

الرئيس نيوز

تسعى حملة ترامب، للإبقاء على فرصه في الفوز، إذ طالبت بإعادة فرز الأصوات في ويسكونسن، ورفعت دعاوي قضائية في ميشيجان وبنسلفانيا لوقف فرز الأصوات، فيما وصفت جوسلين بنسون، كما رفعت الحملة كذلك دعوى في جورجيا للمطالبة بأن تفصل مقاطعة تشاثام، التي تضم مدينة سافانا الأصوات، التي وصلت متأخرة لضمان عدم فرزها.

وطلبت الحملة كذلك من المحكمة العليا السماح لترامب بالانضمام إلى دعوى؛ رفعها جمهوريون في بنسلفانيا، بشأن ما إذا كان يحق للولاية قبول الأصوات التي تأخر وصولها.

حتى هذه اللحظة، ورغم فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية؛ يتوقع المراقبون أن الانتخابات الأمريكية لم تحسم بعد، ولم يتم تحديد ساكن البيت الأبيض خلال الفترة القادمة إلى الآن، بسبب الطعون التي يتقدم بها ترامب على نتائج بعض الولايات، واستمرار تشكيكه في صحة أصوات البريد الإلكتروني، فيما تقتضى أعراف تسليم السلطة الأمريكية أن يعترف الخاسر بفوز منافسه، وهو مالم يحدث إلى الآن.. ليبقى السؤال: كيف سيكون موقف التي سابقت لتهنئة بايدن في حال انقلبت نتائج الانتخابات الأمريكية في اللحظة الأخيرة لصالح ترامب؟

الصين وروسيا في انتظار النتائج الرسمية


أعلنت الصين إنها ستتبع العرف الدولي في إصدار بيان بشأن الانتخابات الأمريكية، التي انتزع فيها بايدن ما يكفي من الولايات للفوز بمقعد الرئاسة، لكن منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب لم يعترف بنتيجة الانتخابات التي أجريت في الثالث من نوفمبر، ويقدم طعونا قضائية ضدها.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين بأنه: "لاحظنا أن السيد بايدن أعلن فوزه في الانتخابات، ونفهم أن نتيجة الانتخابات الأميركية سيجري إقرارها وفقا للقانون الأمريكي والإجراءات الأمريكية"، بحسب رويترز.



من جانبه قال الكرملين، في بيان أمس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "ينتظر صدور نتيجة رسمية للانتخابات الأمريكية لتهنئة الفائز، وإنه يأخذ في الاعتبار إعلان الرئيس الحالي بشأن تقديم طعون قانونية تتعلق بعملية التصويت".

وفي حديثه إلى الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن موسكو رأت أن من الأفضل انتظار النتائج الرسمية قبل إصدار تعليق.

تهنئة بايدن قبل النتائج الرسمية


على الجانب الآخر، قررت العديد من الدول تهنئة المرشح الديمقراطي "بايدن"، فور تجاوز أصواته في المجمع الانتخابي الـ 270 صوتًا، وقبل إعلان النتائج الرسمية المقرر لها يناير المقبل.

وهنأ العديد من رؤساء الدول وقادة العالم جو بايدن وكامالا هاريس لفوزهما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عقب إعلان وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى فوز المرشح الديموقراطي بالرئاسة.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان "إنني متلهف للعمل مع الرئيس المنتخب ونائبته، وإدارتهما والكونغرس الأمريكي حتى نتمكن من النهوض معا بالتحديات العالمية الكبرى"، فيما هنّأت إيرلندا، بايدن بصفته "رئيسا منتخبا" للولايات المتحدة وصديقا وفيا لبلاد أجداده، مبدية ثقتها بأنه سيكون داعما للسلام في إيرلندا الشمالية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن من بين أوائل الزعماء الدوليين المهنئين لبايدن ، قائلًا: "إيرلندا تفتخر بجو بايدن بقدر ما تفتخر بكل أجيال الإيرلنديات والإيرلنديين وأجدادهم الذين أغنوا بمثابرتهم وعبقريتهم التنوّع الذي يقوي أمريكا".

من جهته هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون،  جو بايدن "لانتخابه" رئيساً للولايات المتحدة، ونائبته كامالا هاريس لـ"نجاحها التاريخي"، إذ غرّد قائلًا: "الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع".



في السياق نفسه، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، "تهانينا! أتمنى له من كل قلبي الحظ والنجاح"، مضيفة "صداقتنا العابرة للاطلسي لا بديل عنها إذا ما اردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة"، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع تويتر.

كما هنّأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، المرشح الديمقراطي على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وشددا على رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة بناء "شراكة قوية" مع الولايات المتحدة، وكتب ميشال في تغريدة "الاتحاد الأوروبي مستعدّ للالتزام بشراكة قوية عابرة للأطلسي. كوفيد-19 والتعددية والمناخ والتجارة الدولية هي تحديات يجب مواجهتها معاً".

من جهتها، قالت فون دير لاين في تصريح "الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة هما صديقان وحليفان المفوضية مستعدة لتكثيف تعاونها مع الإدارة الأمريكية الجديدة والكونغرس الجديد".

كما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جو بايدن إلى العمل "معاً" من أجل "مواجهة التحديات الراهنة"، وكتب في تغريدة: "الأمريكيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً".

يهمك أيضاً:


وهنّأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ السبت جو بايدن لفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيداً بكونه "مؤيدا قويا" للحلف، وعبّر عن "حماسته للعمل" معه، قائلًا: "أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيّد بالنسبة لأمريكا الشمالية وكذلك لأوروبا".

وعلى مستوى الدول العربية، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على فوزه بالاستحقاق الرئاسي، لتكون التهنئة الأولى التي يتلقاها بايدن من رئيس عربي.

في السياق نفسه، هنأ ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد يهنئ جو بايدن وكامالا هاريس بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، قائلًا: "الإمارات وأمريكا يربطهما تحالف استراتيجي قوي وسنواصل تعزيزه مستقبلا".