الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الموقف الأمريكي من سد النهضة.. ماهو تأثير وصول بايدن إلى البيت الأبيض؟

الرئيس نيوز

قال الدكتور أحمد قنديل، رئيس وحدة العلاقات الدولية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن فوز بايدن بالانتخابات الأمريكية سيكون له تأثيرات كبيرة على الشرق الأوسط، خصوصا الملف الإيراني، والذي يسعى فيه إلى العودة إلى الاتفاق النووي، بعدما انسحب منه ترامب. 


وأضاف في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "العودة للاتفاق النووي الإيراني سيسبب قلقا ومخاوف أمنية ليس فقط للدول الخليجية وإنما للدول العربية وحتى إسرائيل أيضاً، وهم حلفاء استراتيجيين للولايات المتحدة الأمريكية". موضحًا: "الملف الفلسطيني سيتأثر بوصول بايدن إلى البيت الأبيض، وسيعمل على إحياء المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية على الاسس الدولية طالما التزمت الأخيرة بوقف بناء المستوطنات وضم الاراضي الفلسطينية.. كذلك من المتوقع أن يكون الرئيس الأمريكي الجديد أكثر تشدداً مع دمشق وموسكو وأنقرة، كما يعد مؤيدا للأكراد فيما يتعلق بالأزمة السورية".


 واستطرد: "يرى الكثير من المراقبون أن بايدن ينظر للملكة العربية السعودية على أنها فاقمت الأوضاع الإنسانية في اليمن، رغم أن الرياض قدمت دورا كبيرا لليمن إلى جانب المساعدات الإنسانية المقدمة طوال السنوات الماضية، فضلا عن ذلك، كان التدخل السعودي في اليمن بطلب من القيادات اليمنية". 




وأشار إلى أن موقف الأمريكية الجديدة غير واضح من سد النهضة، مضيفاً أن المفاوضات التي قادتها واشنطن بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا ستكون ركيزة للانطلاق منها، خصوصا أن تداعياته ستكون خطيرة على المنطقة في حال استمر التعنت الإثيوبي أمام الوصول إلى اتفاق ملزم. 

وبالنسبة للملف الليبي، قال قنديل إن بايدن لديه موقف حازم تجاه الدور التركي في ليبيا، قائلاً: "بايدن ينظر إلى أنقرة باعتبارها مزعزعة للاستقرار في ليبيا ويجب التعامل معها بحزم، وانتقد الاتحاد الأوربي قي مسألة التردد في فرض عقوبات على أنقرة من دورها في ليبيا وشرق المتوسط". 

واختتم: "أعتقد أن بايدن سيدفع الحلفاء الاوروبيين من اتخاذ موقف حازم من الدور التركي في المنطقة، خصوصا أن أنقرة بدأت في تشغيل منظومة "اس 400" الروسية وه مايهدد وحدة وتماسك حلف الناتو الذي يعتبر أحد الداعمين لاستمرار وتدعيمه في المستقبل".