الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن: سأجعل أمريكا محترمة في العالم مجددا.. وخلية جديدة لاحتواء كورونا

الرئيس نيوز

أعلن الديمقراطي جو بايدن في ساعة مبكرة، من صباح اليوم، الفوز بسباق الرئاسة الأمريكية بعد حملة مريرة وخمسة أيام ما بين الانتخابات وفرز النتائج في الولايات الخمسين، وتعهد بالعمل على توحيد بلد يعاني استقطابا شديدا، برغم رفض الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، الاعتراف بالهزيمة.


وقال جو بايدن، أمام أنصاره في خطاب النصر في مرأب للسيارات بمسقط رأسه ويلمنجتون في ولاية ديلاوير: "لقد تحدث شعب هذه الأمة. منحونا نصرا واضحا ونصرا مقنعا".

وأضاف بايدن، بعد أن شكر الأمريكيين على "الانتصار" في الانتخابات الأمريكية: "أتعهد بأن أكون رئيسا يسعى للوحدة لا للتقسيم"،

وتعهد الرئيس المنتخب بـ"جعل أمريكا محترمة في العالم مجددا"، وهو شعار شبيه، إلى حد ما، بالشعار الذي طرحه ترامب في حملته الانتخابية للعام 2016، بأن يجعل أميركا "أمة عظيمة مجددا".

ثم خاطب أنصار ترامب مباشرة، وقال "والآن، دعونا نعطي بعضنا البعض فرصة. حان الوقت لتنحية الخطاب القاسي جانبا، ونهدئ الغضب، ونرى بعضنا مرة أخرى، ولنصغي إلى بعضنا مجددا".

وتعهد بأن يكون "رئيسا يجمع ولا يقسم"، مضيف "حان الوقت لمداواة أمريكا"، داعيا الأميركيين إلى الكف عن معاملة "خصومهم كأعداء"، كما أعلن بايدن أنه سيشكل اعتبارا من، غد الإثنين، خلية أزمة لمواجهة كوفيد-19.

من ناحيته، أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب، كامالا هاريس، فجر اليوم، في أن انتخاب بايدن رئيسا للولايات المتحدة يمثل "يوما جديدا لأمريكا"، وفقا لما ذكرته فرانس برس.

وقالت هاريس، في خطاب إعلان النصر متوجهة إلى أنصارها الديموقراطيين الذين احتشدوا في الهواء الطلق، إنه "في الوقت الذي كانت فيه ديموقراطيتنا نفسها على المحك في هذه الانتخابات، وروح أميركا على المحك أمام عيون العالم أجمع، فقد دشنتم يوما جديدا لأميركا".

يشار إلى أن هاريس أول امرأة تنتخب نائبة لرئيس الولايات المتحدة، وقالت في خطابها إنها "لن تكون الأخيرة" التي تشغل هذا المنصب، موجهة التحية إلى "أجيال النساء" اللواتي "مهدن الطريق" لها.