الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حكومة ونواب في انتخابات الجولة الثانية.. رسائل حاسمة بضرورة اختيارات الأصلح والتعاون الجاد بين غرفتي النواب

الرئيس نيوز

 

شهد اليوم الأول، من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، التى تجري في 13 محافظة، مشاركة واسعة من ممثلي الحكومة والبرلمان، حيث أدلي الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب صوته بمدينة نصر، مؤكدا أن حق الانتخاب هو حق دستورى وواجب،  ولذلك يجب على مواطن أن يمارس هذا الحق من خلال التقييم والمحاسبة لنائبه السابق فى مجلس النواب، سواء بإعادة وضع الثقة فيه أو حجب هذه الثقة عنه ومنحها إلى مرشح آخر.

البرلمان 

وأوضح الدكتور عبد العال أنه بالنسبة لوجود مجلس الشيوخ إلى جانب مجلس النواب: "العلاقة بين الجهتين تقوم على  التعاون بين المجلسين طبقا لنصوص الدستور، مؤكدا علي أن مجلس الشيوخ سيكون عاملا مساعدا لمجلس النواب فى صناعة تشريعات جيدة تتوافر فيها عناصر الحوكمة المنصوص عليها فى الدستور، وكل المواثيق الدولية من خلال الدراسات والمناقشات المتأنية".

عن أهم التشريعات خلال المرحلة القادمة، قال الدكتور عبد العال: "لابد من الانتظار حتى تكتمل الانتخابات ويكتمل تشكيل المجلس القادم لأنه هو الذي سيجيب عن هذا السؤال".

من جانبه، أشاد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ بإجراءات سير العملية الانتخابية للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وفق تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، وتدابير مواجهة كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة، علي أن الأمور تسير بكل راقي".

جاء ذلك عقب الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب بالمعادي،  مؤكدا علي أن العرس الانتخابي يتم بكل رقي ونزاهة وشفافية، مؤكدا علي أن  التكامل والتعاون دائما سيكون عنوان العمل بين الغرفة الأولي والغرفة والثانية حيث مجلس النواب ومجلس الشيوخ لما هو فى صالح المواطن  والوطن دائما.

كما أكد علي ضرورة المشاركة الفعالة من جانب الجميع  والتعبير بكل حرية وديمقراطية عن اختيارت الأصلح تحت قبة البرلمان،  قالا:" نأمل من المواطنين اختيار الأصلح دائما".

ودعا المستشار علاء فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، في تصريحات عقب الإدلاء بصوته جموع المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات، والحرص على الإدلاء بأصواتهم، في انتخابات مجلس النواب.

جاء ذلك بعدما أدلي المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، بصوته اليوم، في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، وذلك باللجنة الانتخابية بالمدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، التابعة للدائرة السابعة بمحافظة القاهرة، مشيرًا إلى أنه على كل مصري له حق الانتخاب أن يتوجه إلى مقر لجنته الانتخابية، ويساهم برأيه في اختيار النائب الذي سيمثله لمدة 5 سنوات قادمة.

الحكومة 

في السياق نفسه، أكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية أن المحافظات كافة على مستوى الجمهورية، تشهد حالة من الاستقرار الأمني وأن مجريات العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم، جاء ذلك خلال الإدلاء بصوته صباح اليوم، فى انتخابات مجلس النواب.

وأكد وزير الداخلية أن أجهزة الوزارة كافة في حالة استنفار قصوى لتأمين المواطنين وتهيئة الأجواء المناسبة لسير العملية الانتخابية بالشكل الذى يليق بالدولة المصرية وإتاحة الفرصة أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى مناخ آمن.



وأدلى أيضا سامح شكري وزير الخارجية، بصوته بلجنته الانتخابية بمدرسة سيزانبراوي بالقاهرة الجديدة، فيما أشاد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بحياد جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها وشفافية العملية الانتخابية، ودعا إلى المشاركة الإيجابية الجادة والنزول بكثافة للمشاركة وإدلاء كل واحد بصوته .

وأكد الوزير، خلال الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب بلجنة الشهيد طيار محمد جمال بالمنيل اليوم، أن النزول والتصويت بكثافة رسالة للقاصي والداني بمدى وعي الشعب المصري وقوة انتمائه لوطنه، وأن المشاركة الكثيفة إنما هي تأكيد على إصرار المصريين على مواصلة بناء دولتهم ومؤسساتها النيابية الديمقراطية، وعلى كل إنسان بمطلق حريته وإرادته أن يختار من يراه الأصلح والأقدر على خدمة الوطن، فمصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان .

كما أدلت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بصوتها صباح اليوم في انتخابات مجلس النواب بمقر كلية الفنون الجميلة بالزمالك، وقالت الوزيرة في تصريحات لوسائل الإعلام، إن استحقاق انتخابات مجلس النواب يمثل خطوة هامة نحو استكمال خطط التنمية الشاملة والمستدامة لبناء مصر الحديثة ذات الدور السياسي والاقتصادي الفاعل، ليس فقط في محيطها الإقليمي ولكن على المستوى الدولي أيضاً.

وأشارت إلى أن الشعب المصري أثبت للعالم أجمع قدرة فائقة على تقرير مصيره ومواجهة كافة التحديات للوصول الى بناء دولته الديمقراطية الحديثة تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يؤكد دوماً على ثقته في وعي المواطن المصري ومشاركته في رسم مستقبل هذه الامة العظيمة.

كما أدلى المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، صباح اليوم ، بصوته فى انتخابات مجلس النواب لعام 2020، وذلك بمدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة بمصر الجديدة، وذلك في إطار المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، حيث دعى  جميع أبناء الإنتاج الحربي والمواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات واختيار من يمثلهم داخل مجلس النواب، مؤكداً على حرصه على الإدلاء بصوته فى هذا الاستحقاق الهام إنطلاقاً من المسئولية الوطنية، ولأهميته فى تعزيز المسيرة الديموقراطية بعد أن يكتمل جناحي المؤسسة البرلمانية.

 وأشاد وزير الدولة للإنتاج الحربى بما شاهده من تنظيم والتزام بالمعايير الدستورية والقانونية المنصوص عليها خلال سير العملية الانتخابية، كما أشاد بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل اللجان من حيث التباعد الاجتماعي وحرص المواطنين على ارتداء الكمامات.

وخلال إدلاء الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بصوته في انتخابات مجلس النواب، أكد المشاركة في هذا الاستحقاق الدستورى الهام انطلاقا من الواجب والمسئولية الوطنية، وهو الأمر الذى من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وتعزيز وإثراء الحياة النيابية والسياسية في مصر، على النحو الذى يُسهم في تطوير البنية التشريعية، بما يتسق مع الجهود التى تبذلها القيادة السياسية الحكيمة لاستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة.

كما أدلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم /السبت/ بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بمركز شباب التجمع الأول بالقاهرة الجديدة، مؤكدًا أن انتخابات مجلس النواب تُجرى في ظل إجراءات احترازية ووقائية، وتدل على المناخ الديمقراطي المتميز الذي تتمتع به مصر.

من جانبها أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، على أهمية المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس النواب وكل الاستحقاقات الانتخابية باعتبارها واجبا وطنيا على كل المصريين، مشددة على أهمية خطوة انتخابات مجلس النواب لدعم مسارات الديمقراطية والتنمية التي تسعى إليها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ودعت وزيرة البيئة المواطنين للمشاركة الإيجابية في هذه الانتخابات، مشيدة بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل اللجان الانتخابية من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.