الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الري» تحيل أكثر من 11 ألف محضر تعدي على النيل للنيابة العسكرية

الرئيس نيوز

واصلت الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، في تنفيذ حملاتها لإزالة التعديات على نهر النيل ومنافع الري والصرف، منذ بدأ الحملة القومية لإنقاذ النهر واسترداد أراضي الدولة بالتعاون مع القوات المسلحة وقوات الأمن والأجهزة المحلية، لتوفير الاحتياجات المائية لكل القطاعات المستفيدة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل.

 وأحال قطاع الري بوزارة الموارد المائية والري، عددًا من المخالفات الخاصة بالتعديات على نهر النيل والمجاري المائية ومنافع الري والصرف إلى النيابة العسكرية بدائرة الإدارات العامة الرى حماية النيل تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 941 لسنة 2020، وذلك فى إطار مواجهة زيادة المخالفات، حيث ارتفع إجمالي المحاضر التي تمت إحالتها للنيابة العسكرية بدائرة الإدارات العامة للري التابعة لقطاع الري إلى 11514 محضر مخالفات.

كما قام قطاع الري بإحالة 55 محضرا، اليوم السبت، بنطاق الإدارات العامة لرى "أسوان – شرق قنا – غرب قنا – غرب المنيا – بني سويف – حلوان – شرق الشرقية – غرب كفر الشيخ – السلام غرب – دمياط – الإسماعيلية وغرب سيناء".

يأتى ذلك فيما كشفت نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري، عن سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية الغربية والدلتا وأجزاء من محافظات الوجه البحرى وسيناء وسواحل البحر الأحمر قد تصل إلى القاهرة، اليوم السبت، كما أظهرت صور الأقمار الصناعية إستمرار تشكيلات كثيفة من السحب مع توقعات بغزارة الأمطار والسيول، حيث تم رفع الطوارئ فى المحافظات وخاصة المعرضة للسيول مثل سيناء والبحر الأحمر.

 ورفعت وزارة الموارد المائية والرى درجة الاستعداد لمتابعة حالة الأمطار، من خلال منظومة الإنذار المبكر للتنبؤ بالأمطار وتحديد كمياتها وشدتها والتي من خلالها تتخذ أجهزة الوزارة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة الأمطار والسيول والحد أو المنع من آثارها التدميرية.

كما رفعت درجة التنسيق مع المحافظات فى البحر الأحمر والصعيد وسيناء لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار، وتكليف مسئول من قبل كل محافظة، من خلال غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بها، بالإضافة إلى متابعة منسوب المياه فى شبكات الترع والمصارف فى مختلف أنحاء الجمهورية. 

وأكدت وزارة الموارد المائية والري على أن هناك حالة من اليقظة والترقب والاستعداد لمتابعة الأمطار ومتابعة حركة السيول وتخزين المياه فى ظل التقلبات الجوية الحالية، وقدوم موسم الأمطار مبكرًا نظرًا للتغيرات المناخية.