الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عقبة كبيرة.. تأثيرات فوز بايدن على تحركات أردوغان في شرق المتوسط

الرئيس نيوز

قال إيان بريمر، محلل المخاطر السياسية، في مقال نشرته صحيفة كاثيميريني اليونانية، إن فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، من المرجح أن يضيف المزيد من التعقيد للتحركات التركية، في شرق البحر الأبيض المتوسط.

كتب بريمر، مؤسس ورئيس مجموعة أوراسيا، أنه إذا انتصر بايدن على ترامب، فإنه من المرجح أن تنضم الإدارة الجديدة إلى الاتحاد الأوروبي، في مقاومة تصرفات الرئيس التركي أردغان في المنطقة، مضيفًا: "نتيجة الانتخابات الأمريكية سيكون لها تأثير مباشر ضئيل على الوضع الفوري في شرق البحر المتوسط ، فإن التوترات المستمرة على المدى المتوسط قد تؤدي إلى تحركات بايدن ضد أردوغان، مع آثار سلبية على تركيا".

كمرشح، عارض بايدن  بشدة أنشطة التنقيب التركية التي أزعجت أعضاء الاتحاد الأوروبي اليونان وقبرص، ويرى الاثنان أن تصرفات تركيا غير قانونية وهو ما رفضته أنقرة، ومن المرجح أيضًا أن تضغط إدارة بايدن وفقًا لبريمر على تركيا بشأن شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400 والصراع بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورنو كاراباخ.

في عهد الرئيس ترامب، أفلتت تركيا من العقاب بموجب قانون العقوبات الأمريكي لحيازتها الصواريخ الروسية، كما ظلت إدارته على هامش القتال في القوقاز، على الرغم من المحاولة الأخيرة للتوسط في وقف دائم لإطلاق النار من قبل وزارة الخارجية الأمريكية.