الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

آخر مستجدات فيضان النيل.. وخبير: الاحتياطى المائى فى أعلى مستوى 

الرئيس نيوز


أوشك فيضان النيل الأزرق للعام الحالى على الانتهاء خلال ساعات، وهو ما ظهر فى عكارة مياه النيل نتيجة آخر أيام الأمطار، بالإضافة إلى مياه السيول المحملة بالرمال الناعمة والطمى.

من جانبه، قال د.عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إن الفيضان امتد لعدة أسابيع نتيجة هطول الأمطار هذا العام، وكان من المفترض أن ينتهى مع نهاية شهر أكتوبر الماضى، ومن المتوقع أن ينتهى هذا الأسبوع، مشيرا إلى أنه تم تخزين 5 مليار متر مكعب من المياه فى بحيرة سد النهضة، ولا زالت بعض المياه تمر من أعلى الممر الأوسط بالسد. 

وأوضح شراقى، أن الاحتياطى المصرى من المياه وصل إلى أعلى منسوب له، من خلال امتلاء بحيرة ناصر نتيجة الأمطار الغزيرة وامتداد الفيضان على منابع النيل لعدة أسابيع، مشيرًا إلى أننا نحصل على 60 % من الإيراد من النيل الأزرق، كما تم تصريف المياه الزائدة إلى مفيض توشكى، وتم الوصول إلى الحد الأقصى لاستيعاب الاحتياطى المائى.

أشار أستاذ الموارد المائية لـ"الرئيس نيوز "، إلى أننا نحتاج  20 مليار متر مكعب من المياه، وباقى الاحتياجات تأتى من الحصة المائية على مدار العام، وهو ما يتم استهلاكه، كما أن الاحتياطى لا يتم الأخذ به فى فترات الجفاف أو نقص الحصة، ويتم أخذ الفرق فقط من كميات المياه. 

يذكر أن فيضان النيل بدأ من منتصف أغسطس الماضى، بينما أكدت وزارة الموارد المائية والري، أن الفيضان هذا العام أعلى من المتوسط وأنه تم الاستفادة من المياه بالطرق المثلى.

وأكدت وزارة الموارد المائية والري، استمرار أجهزة الوزارة برفع درجة الاستعداد والانعقاد الدائم لغرف العمليات والطوارئ بالمحافظات، وأعمال التنسيق اللازمة مع كافة أجهزة المحافظات والوزارات المعنية، ومتابعة حالة الترع والمخرات ومنشآت الحماية من أخطار السيول، للتأكد من جاهزيتها للتعامل مع الأمطار واستيعابها، بالشكل الذي يحد من المخاطر المحتملة.