السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص| أسباب زيارة باشاغا المفاجئة إلى القاهرة.. أستاذ قانون يوضح

الرئيس نيوز

في زيارة هي الأولى من نوعها، يزور فتحي باشاغا، وزير داخلية ما يعرف بحكومة الوفاق الليبيبة، القاهرة؛ لبحث جهود حل الأزمة الليبية سياسياً، وجهود تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا. 

وقال أستاذ القانون العام، والمحلل السياسي الليبي، الدكتور محمد الزبيدي، إن وزير داخلية مايعرف بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، مرشح لرئاسة الحكومة الليبية الجديدة، المزمع تشكيلها في حوار تونس، 9 نوفمبر القادم.

وأضاف لــ"الرئيس نيوز": "باشاغا يعلم أهمية الدور المصري في الأزمة الليبية، لذلك يبحث عن الدعم المصري  لتوليه رئاسة الحكومة الجديدة، ومن المتوقع أن يعلن خلال زيارته لمصر استعداده لتفكيك مليليشات مصراتة"، موضحًا: "الدور المصري في الحالة الليبية واضح ومؤثر جدًا بحكم أنها تدعم التيار الوطني، وتقف إلى جوار الليبين الذين يريدون إخراج المرتزقة الميليشات من المشهد الليبي.. وفتحي باشاغا محسوب على الميليشيات وبالأساس زعيم ميلييشاوي.. إذ شارك في مع ميليشا فجر ليبيا التي أحرقت مطار طرابلس وأحرقت خزانات النفط وارتكبت العديد من الجرائم".

زيارة وزير داخلية الوفاق

أوضح الزبيدي: "الزيارة ضمن حملة انتخابية لـ(باشاغا) لتسويق نفسه وإظهار نفسه بأنه يريد إخراج ليبيا من الأزمة، ليحظى بالقبول في تشكيل الحكومة الجديدة"، مضيفًا: "حصة المنطقة الغربية هي رئاسة الحكومة وحصة الشرق رئاسة المجلس الرئاسي وحصة الجنوب رئاسة البرلمان.. ليبيا الآن عادت للتقسيم إلى ثلاث ولايات وهي (برقة وفزان وطرابلس) وتمت المحاصصة على هذا الأساس".

واستطرد: "سيكون المستشار عقيلة صالح مرشحًا لتولي المجلس الرئاسي وتعد حظوظ باشاغا لرئاسة الحكومة الأوفر، نظرًا لأنه مدعوم من قبل ميليشيات طرابلس".

كانت قناة العربية، أعلنت في خبر عاجل، منذ قليل، أن وزير داخلية حكومة الوفاق الليبية باشاغا، بحكومة الوفاق الليبية، سيزور القاهرة خلال ساعات، قادماً من ليبيا.