الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما هي عقوبة سرقة التيار الكهربائي للمنازل؟

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين عن عقوبة سرقة التيار الكهربائي للمنازل، حيث يتعمد البعض الهروب من دفع فواتير الكهرباء ومياه الشرب، عن طريق سرقة التيار الكهربائى أو وصلات المياه بأساليب احترافية، ما يجعلهم تحت طائلة القانون.


طرق الإبلاغ عن سرقات التيار الكهربائي:



أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن طرق الإبلاغ عن سرقات التيار الكهربائي، من خلال الدخول على منظومة "بلاغات سرقات التيار الكهربائي"، لافتة إلى أن البلاغ يتضمن بيانات عامة تشمل طبيعة موقف المُبلغ عنه في سرقة التيار ومكانه.

وناشدت الوزارة، المواطنين الشرفاء بالإبلاغ فورًا عن وجود أي تعديات أو سرقات متعلقة بالتيار الكهربائى بالمناطق الموجودين فيها، لضمان وصول وانتظام الكهرباء للمواطنين الملتزمين بالإجراءات القانونية والشرعية، لتوصيل التيار إلى شقههم، أو الوحدات السكنية الخاصة بهم.

ودشنت الوزارة عبر موقعها الإلكترونى استمارة تحمل اسم "بلاغات سرقات التيار الكهربائي"، ومن خلالها يقوم المواطن أو المشترك بملء البيانات المطلوبة باللغة العربية، والتي تتضمن بيانات المبلغ حتى يمكن التنسيق معه في حال رغبته، ثم البريد الإلكتروني الخاص به، ورقم هاتفه الخاص، إضافة لصاحب المنزل، وعنوانه.

وأكدت الوزارة ضرورة التصدي لسارقي التيار بطريقة غير شرعية، لمواجهة الهدر المستمر في الكهرباء، إضافة لتطبيق القانون بشكل حازم على أي سارق للكهرباء.

الإجراءات اللازمة لضبط حالات السرقة في الكهرباء:


- الضبط عن طريق مندوب الشرطة ومعه أحد الفنيين التابعين لشركة التوزيع .

-الضبط في حضور المنتفع أو أحد أقاربه ويثبت أسماء الحاضرين بتقرير الضبط .

- تصوير واقعة الضبط بكاميرا تسجل التاريخ والوقت وتكون في عهدة الفني التابع للشركة، ويتم إثبات الحالة الظاهرية للعداد والطريقة التي تمت بها السرقة ووقت الضبط .

- يتضمن التقرير وصفًا دقيقًا لواقعة السرقة، وتحديد الطريقة التي اتبعها المنتفع بالسرقة، ويتم ذكرها في تقرير الضبط .

- يتم حصر وتسجيل الأجهزة المركبة الصالحة للاستعمال لدى المنتفع وقت الضبط.

- تحديد شخصية مرتكب جريمة السرقة علي وجه الدقة.

عقوبات سرقة التيار الكهربائي:


- تحديد كمية التيار المسروق طبقاً لإجمالي الأحمال المركبة لدى المحرر ضده تقرير السرقة وقت الضبط، وذلك على أساس 8 ساعات يومية للاستخدمات المنزلية و12 ساعة لباقي الأغراض .

- تحديد قيمة التيار المسروق بالأسعار السائدة بمراعاة الشرائح التصاعدية في الإستخدمات المنزلية والتجارية شهرياً، وبحد أقصي 12 شهرًا.

- يتم مضاعفة قيمة التيار المسروق (بعد حسابه بسعر أعلى شريحة محاسبة) .

- يتم مضاعفة القيمة في حالة تكرار السرقة.

الضبطية القضائية:


وجهت الضبطية القضائية للكهرباء حملات تفتيشية مكبرة، أسفرت عن تحرير عدد 2500 محضر بقيمة تصل إلى حوالى 3 مليون جنيه فى سرقة التيار الكهربائي .

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر علي تكثيف الجهود فى التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربائى وشدد أيضاً على الإهتمام بتفعيل كل الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد .

وأشار شاكر على رفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية ،وشدد علي اهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق و ضرورة الإهتمام برفع مستوى الأداء فى القطاعات والادارات المختلفة بالشركات.