الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب.. تنسيق عسكري بين السودان ومصر

الرئيس نيوز

ناقش الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مع نظيره السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجيشين عقب مباحثات مكثفة بين قادة الأفرع الرئيسة للجيشين في الخرطوم.

ومن جانبه، قال رئيس هيئة الأركان السودانية الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين في مؤتمر صحفي، إن زيارة الوفد العسكري المصري جاءت لبحث سبل التعاون بين الجانبين، مشيراً إلى تطرق الطرفين إلى تطوير العلاقات بين الجيشين المصري والسوداني.

وأشار رئيس الأركان السوداني إلى أن الوفد المصري شمل ممثلين لكافة أفرع ووحدات القوات المسلحة المصرية، وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون العسكري في الفترة المقبلة. 

وشدد على أن "هناك تنسيق كامل بين القوات المسلحة في البلدين لتحقيق مهامها في الفترة المقبلة".

 ومن جانبه، هنأ رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمد فريد، الشعب السوداني والقوات المسلحة السودانية بتوقيع اتفاق السلام في جوبا، واستعادة السودان لمكانتها في المحيطين الإقليمي والدولي.

وعبر الفريق محمد فريد عن أمنياته للقوات المسلحة السودانية بتحقيق التقدم والازدهار في الفترة المقبلة، موجهاً الشكر إلى الجانب السوداني على حفاوة الاستقبال.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، العميد أركان حرب تامر الرفاعي،  إن رئيس الأركان المصري بحث مع نظيره السوداني أوجه التعاون المصري - السوداني في المجال العسكري.

وأضاف المتحدث العسكري المصري في بيان، أن "الطرفان اتفقا على تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية لكافة فروع القوات المسلحة خلال الفترة المقبلة، وتكثيف التعاون في مجالات التأهيل، والتدريب، وتبادل الخبرات، وتأمين الحدود، و مكافحة الإرهاب، والتأمين الفني، والصناعات العسكرية".

وأشار الرفاعي إلى أن "اللقاء ناقش دور القوات المسلحة في البلدين في مشروعات التنمية، والبنية الأساسية".

وتأتي زيارة الوفد المصري إلى الخرطوم بعد زيارة خاطفة، لرئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان إلى القاهرة حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحث معه عدداً من الملفات الأمنية والاقتصادية.

وأفادت مصادر "الشرق" في وقت سابق، بأن المخابرات المصرية والسودانية اتفقتا على تسليم 9 من القيادات الإخوانية المطلوبة في السودان للقاهرة في إطار تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.