الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خارجية العراق: 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع القاهرة

الرئيس نيوز

استبقت الخارجية العراقية الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم السبت، ونشرت بيانًا يوضح أبرز الملفات المُقرر أن يناقشها مدبولي خلال الزيارة الرسمية.
وذكرت مصادر في الحكومة العراقية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن رئيس الوزراء المصري سيجري سلسلة لقاءات مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، كما سيرأس وفد بلاده إلى اجتماعات اللجنة العليا للتعاون المشترك على مستوى رئيسي وزراء العراق ومصر.
 وقالت الخارجية العراقية أنه من المنتظر أن تسفر الزيارة عن التوقيع على أكثر من 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الكهرباء والغاز والطاقة المتجددة والصناعات الحربية والاتصالات والنقل والإعمار والإسكان والزراعة والمجالات العدلية والقنصلية والعلمية والاستثمارية.
يقول الباحث العراقي، عبد الكريم الوزان، إن مصر والعراق تجريان منذ فترة مباحثات لتهيئة الأوضاع للوصول إلى تحالف استراتيجي، وتابع في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "خلال الفترة الأخيرة أجرى وفد من الخبراء في كلا البلدين العديد من المباحثات، تمخض عنها الاتفاق على توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاعهم بينهما". 
أشار الوزان إلى أن مصر لها رصيد كافي لدى الشعب العراقي، يسمح لها للعب أدوار محورية في العراق، خاصة أن القاهرة ليس لها أي أطماع بأي شكل من الأشكال في العراق، وتلعب أدوار طوال الوقت على تهدئة الداخل العراقي، وتعلن موقفها صراحة من الجماعات المسلحة والمليشيات.