الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الميليشيات تتحدى «وقف إطلاق النار».. تفاصيل الصفقة الجديدة بين الوفاق وقطر

الرئيس نيوز

كشفت وكالة الأنباء القطرية عن إبرام وزير داخلية حكومة الوفاق، فتحي باشاغا، اتفاقًا مع نظيره القطري، خالد بن خليفة، في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

 وجاء الاتفاق بين الوفاق وقطر، بعد 3 أيام فقط،  من إعلان  "وقف إطلاق النار" الدائم في ليبيا، بينما قالت الوكالة القطرية  إن "الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الأمني بما يخدم مصلحة البلدين".

وينص اتفاق "قطر وباشاغا" على "تبادل المعلومات بشان التنظيمات الإرهابية وأساليب عملها وشبكات الإرهاب من حيث الإعداد والتمويل"، إضافة إلى بند ينص على أن تبادل الطرفيين للمعلومات والخبرات، بشأن الوسائل التقنية التي تساهم في الوقاية من الإرهاب ومكافحته.

كما تضمن الاتفاق، التعاون مع قطر لتشكيل لجنة متابعة أمنية تضم ممثلين عن الإدارات المعنية لدى الطرفين، وهو ما اعتبره المراقبون زعزعة للاستقرار في ليبيا ويضع المرحلة الانتقالية على المحك، إذ ستكون الدوحة مطلعة على ملفات كثيرة.

تظهر تلك الخطوة، نية باشاغا ومن معه على تحدي الجهود الدولية، الرامية لترسيخ الوحدة في ليبيا الممزقة منذ عام 2011، خاصة وأن الاتفاق مع قطر، التي تتخذ موقفًا معاديًا للجيش الوطني الليبي.

واعتبر المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، أن "ما قامت به دولة قطر والتي تعتبر أكبر داعم للإرهاب من استخدام لعملائها في ليبيا اليوم، من توقيع ماسمته باتفاقيات أمنية يعتبر خرقا لمخرجات حوار جنيف 5+5".