الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الميليشيات تتحدى «وقف إطلاق النار».. تفاصيل الصفقة الجديدة بين الوفاق وقطر

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 01:39 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة

كشفت وكالة الأنباء القطرية عن إبرام وزير داخلية حكومة الوفاق، فتحي باشاغا، اتفاقًا مع نظيره القطري، خالد بن خليفة، في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

 وجاء الاتفاق بين الوفاق وقطر، بعد 3 أيام فقط،  من إعلان  "وقف إطلاق النار" الدائم في ليبيا، بينما قالت الوكالة القطرية  إن "الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الأمني بما يخدم مصلحة البلدين".

وينص اتفاق "قطر وباشاغا" على "تبادل المعلومات بشان التنظيمات الإرهابية وأساليب عملها وشبكات الإرهاب من حيث الإعداد والتمويل"، إضافة إلى بند ينص على أن تبادل الطرفيين للمعلومات والخبرات، بشأن الوسائل التقنية التي تساهم في الوقاية من الإرهاب ومكافحته.

كما تضمن الاتفاق، التعاون مع قطر لتشكيل لجنة متابعة أمنية تضم ممثلين عن الإدارات المعنية لدى الطرفين، وهو ما اعتبره المراقبون زعزعة للاستقرار في ليبيا ويضع المرحلة الانتقالية على المحك، إذ ستكون الدوحة مطلعة على ملفات كثيرة.

تظهر تلك الخطوة، نية باشاغا ومن معه على تحدي الجهود الدولية، الرامية لترسيخ الوحدة في ليبيا الممزقة منذ عام 2011، خاصة وأن الاتفاق مع قطر، التي تتخذ موقفًا معاديًا للجيش الوطني الليبي.

واعتبر المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، أن "ما قامت به دولة قطر والتي تعتبر أكبر داعم للإرهاب من استخدام لعملائها في ليبيا اليوم، من توقيع ماسمته باتفاقيات أمنية يعتبر خرقا لمخرجات حوار جنيف 5+5".


 


ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads