الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل التحذير المصري لليونان من «مرتزقة أردوغان» في المنطقة

الرئيس نيوز

كشف تقرير نشرته صحيفة Ta Nea اليونانية اليومية، وأبرزته صحيفة The Greek Reporter، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد نصح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الأسبوع الماضي، بضرورة توخي الحذر من تركيا، التي قد ترسل مرتزقة إلى اليونان لزعزعة استقرار البلاد.

وبحسب التقرير، فقد أعربت القاهرة عن قلقها، في القمة الثلاثية القبرصية اليونانية المصرية الثامنة، التي عقدت في نيقوسيا الأربعاء الماضي، من أنشطة المرتزقة الذين تستعين بهم حكومة اردوغان في العديد من المواقع مثل ليبيا وأرمينيا.

ولفتت الصحيفة اليونانية إلى أن قلق الرئيس السيسي لا يقتصر على مشاركة أنقرة كطرف خصم في جميع النزاعات الإقليمية فحسب، بل يتعلق بشكل خاص بالطريقة التي "يشارك بها أردوغان الآن ويستخدمها ويتبناها بشكل علني".

وفي هذا السياق، حذر الرئيس السيسي من "موجة إرهابية في اليونان مستقبلاً"، وتجنب السيسي في تصريحات علنية بعد الاجتماع الإشارة مباشرة إلى تركيا، لكنه شدد على الحاجة إلى معالجة التوترات في شرق البحر المتوسط ومراقبة "الدول التي تجهز وتمول الإرهاب".

 كما قال الرئيس إن مصر "لم ولن تستخدم بطاقة قضية الهجرة لابتزاز شركائها في أوروبا كما تفعل دول أخرى"، في إشارة مباشرة إلى تركيا.

ويقول التقرير في صحيفة Ta Nea إن السيسي طلب من ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، إبقاء تهديد الإرهاب والآثار المدمرة للتطرف العنيف على رأس الأولويات، في اجتماعاتهم ومشاوراتهم مع شركائهم.


الجهاديون في أذربيجان
في وقت سابق من أكتوبر، طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا بتوضيح عن وصول مرتزقة مدعومين من تركيا إلى أذربيجان، وحث الناتو على مواجهة تصرفات أنقرة. 

وقال ماكرون: "تم تجاوز الخط الأحمر، وهو أمر غير مقبول وأحث جميع شركاء الناتو على مواجهة سلوك أحد أعضاء الناتو". وأضاف ماكرون: "إن رد فرنسا هو أن تطلب من تركيا توضيحًا لهذه النقطة." وأثارت أحداث ناجورني كاراباخ المتنازع عليها غضب الرئيس الفرنسي، حيث كان هناك قتال عنيف بين القوات الأرمنية والأذربيجانية.

وأكد أن تقارير استخباراتية أثبتت أن 300 مقاتل سوري من "الجماعات الجهادية" من مدينة حلب السورية قد مروا عبر مدينة غازي عنتاب التركية، في طريقهم إلى أذربيجان.

مخاوف الولايات المتحدة
أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن العلاقات الوثيقة بين أردوغان والمتطرفين، وفي أغسطس 2020، سجلت وزارة الخارجية في واشنطن اعتراضها الشديد على استضافة أردوغان لاثنين من قادة منظمة إرهابية في اسطنبول، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تستدعي فيها وزارة الخارجية علاقات تركيا الوثيقة مع منظمة إرهابية ودعمها المستمر لها، وهي علامة على نفاد صبر الحكومة الأمريكية مع إيواء أردوغان للمتطرفين.