الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«توجيه ناخبين ورشاوى نقدية».. حقوق الإنسان يرصد مخالفات اليوم الأول في الانتخابات

انتخابات النواب-أرشيفية
انتخابات النواب-أرشيفية

أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان تقريره عن اليوم الأول، في المرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب، والذي رصدت  خلاله بعثة المجلس، أجواء وإجراءات تنظيمية واحترازية ساعدت الناخبين على الاطمئنان فى المشاركة بالعملية الانتخابية، موضحًا أن الإجراءات الأمنية المشددة التى صاحبت عملية التصويت مثلت داعم  آخر لحث المواطنين على المشاركة، وآداء أدوارهم فى الحياة العامة. 

كما رصدت بعثة المجلس العديد من الملاحظات والخروقات للعملية الانتخابية فى محافظة الجيزة، والتى أحالها المجلس للهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تضمنت الآتى:

مخالفات القاهرة الكبرى

- قيام رئيس اللجنة الفرعية رقم 15 بمدرسة نكله الثانوية بقرية نكله مركز منشأة القناطر – محافظة الجيزة بتحرير مذكرة ضد أحد  موظفى اللجنة الانتخابية وإبعاده منها، على أثر قيام الموظف بتوجية الناخبين للتصويت لصالح القائمة الوطنية "من أجل مصر"، واختيار رقمى 1 ، 2 بالنظام الفردى، وفقا لما تلقته غرفة عمليات المجلس المركزية من متابع جمعية العدالة الاجتماعية من جانب آخر يؤكد مدحت بركات قوة حزبه "أبناء مصر" في منافسات البرلمان الذي يدعمها مدحت بركات .

- دخول الناخبين أماكن التصويت وهم حاملين صور دعائية  لأحد المرشحين، ووجود دعاية لاحد المرشحين أمام اللجان سواء، من خلال استخدم سيارة ميكروباص أو لافتات، وتكدس أمام اللجان الانتخابية للتوك توك وسيارات الأجرة.

- كانت الطريق غير ممهد أمام مقار لجنتي مدرسة الوراق الثانوية بنات، ومدرسة العميد محمد فوزى مدبولى الثانوية بنين، بمنطقة الوراق مع وجود تجمع لمياه الصرف بجانب تكدس سيارات الاجرة والتوك توك أمامهما.

- توجية الناخبين عن طريق توزيع كروت مختومة لمرشحى أحد الاحزاب، المشاركة فى العملية الانتخابية أمام مقار اللجان الانتخابية، وكذلك وجود بعض اللجان فى طوابق عليا، ما شكل عائق أمام كبار السن وذوى الإعاقة، إلى جانب تكدس لعدد كبير من الاشخاص بين اللجان الفرعية، وما عكسه من حدوث تزاحم وخاصة فى مدرسة الخطاب الخاصة ومدرستى الكرامة اعدادى وثانوى بنات بمنطقة أرض اللواء.

- منع أحد متابعى المجتمع المدنى، من قبل أحد أفراد الأمن من دخول اللجنة الفرعية رقم 99 بالمركز القومى للبحوث – الدقى بمحافظة الجيزة،  رغم حمله لتصريح  متابعة، صادر من الهيئة الوطنية للانتخابات.

مخالفات انتخابية بالمحافظات 

- في سوهاج، تم رصد عدد من الخروقات وهى وجود نقل جماعي لصالح المرشحين باستخدام العربات الخاصة ووجود مال سياسى لصالح بعض المرشحين، وعدد من المدارس لا يوجد  بها كراسي معاقين، دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين لصالح بعض المرشحين باستخدام كروت عليها اسم المرشح ورمزه الانتخابي.

- شهدت محافظة الفيوم، رصد إقبال شديد على المشاركة بالتصويت في عدد من اللجان، وفى المقابل إقبال دون المتوسط في عدد من اللجان الأخرى بالمدن والأحياء.

-عدم حرص عدد من الناخبين على التمسك بالتدابير الاحترازية أثناء العملية الانتخابية، وتأخير بدء عملية التصويت في بعض اللجان مع ساعات الصباح الأولى، في حين تم رصد تأخير ما يقرب الساعة ونصف  في فتح اللجنة بمدرسة برغوث بمنشأة سنورس بدائرة سنورس وطامية بسبب تأخر وصول أوراق التصويت إلى اللجنة.

- وجود دعاية انتخابية داخل اللجان من بعض وكلاء المرشحين، لحث المواطنين علي الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح بعينه، وجود خيمة علي بُعد 50 متر فقط من مدرسة الشهيد صلاح الدين البشهى بدائرة بندر ومركز الفيوم  ينقل فيها أفراد بالميكروباص وتم تسليم بطاقات الرقم القومي بها.

- شهدت قرية جردو، بمركز اطسا  قيام سيارات بمكبرات صوت، تتبع أحد الأحزاب الكبرى، لدعوة الناخبين الحاصلين علي معاش تكافل وكرامة بالتوجه يومي السبت والأحد ببطاقة الرقم القومي والختم لأخذ البطاقات منهم والانتخاب.
 

-  تلقت غرفة المجلس بفرع بنى سويف رصد أحد المتابعين قيام أحد الناخبين ويدعى/محمد جابر أحمد، مركز إهناسيا الدائرة الثالثة المدرسة الاعدادية بنين اللجنة الفرعية رقم 64، بقرية ميانه، مع بداية عمل اللجنة بعد وقت الراحة، بمشاجرة بين رئيس اللجنة وأحد الموظفين القائمين على سير العملية الانتخابية، مما أدى إلى إصابة الموظف بكسر في الذراع، ونتج عنه إيقاف عملية التصويت داخل اللجنة، حيث تم استدعاء قوات الشرطة للقبض على المواطن وعمل محضر له وأثناء نقله إلى مركز الشرطة اهناسيا،  تجمهر الأهالى بالقرية ومنعت خروج سيارة الشرطة بالمواطن المذكور، وتم حجزه بمقر اللجنة وذلك منذ الساعه الرابعة حتى الساعة الخامسة والنصف تقريباً،  إلى أن حدث تدخلات من قبل الشخصيات والقيادات العامة لدى السيد رئيس اللجنة وعليه تم تحرير مذكرة صلح وإخلاء سبيله واستنئاف عمل اللجنة بالسماح بالتصويت مرة ثانية. 

-تلقت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومى لحقوق الانسان اتصالا من أحد المرشحين بمحافظة اسيوط ويدعى السيد / حسام الدين الأمير – مرشح فردى مستقل رقم (17) رمز السفينة – الدائرة الأولى – بندر ومركز أسيوط يفيد بمنعه من دخول بعض اللجان بمدرسة النور للمكفوفين بمدينة مبارك "40" بندر أسيوط ، لجان فرعية رقم ( 143- 144- 145 ) ، حيث منعه السيد رئيس اللجنة الفرعية رقم 143 ، وقد تواصلت غرفة عمليات المجلس المركزية مع الهيئة الوطنية للانتخابات وتمت الاستجابة السريعة من قبل الهيئة وحل المشكلة وتم تمكين المرشح من دخول اللجان رقم 144- 145بذات المدرسة.

-تلقت الغرفة اتصالا من المرشحه/ ايفلين اسحاق فهمى يعقوب، والمرشحه على قائمة نداء مصر بمحافظة بنى سويف، تؤكد قيام بعض الشباب بتوزيع مبالغ مالية بقيمة ( 50جنيه و100 جنيه ) على الناخبين أمام مدرسة عثمان جلال بقرية ونا الفص مركز الواسطى محافظة بنى سويف  للتأثير على الناخبين من أجل التصويت لصالح القائمة الوطنية من أجل مصر. 

-أكد متابعى المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان، في قنا والحر الأحمر، أنه كان يستوجب من الهيئة الوطنية للانتخابات توفير ملصقات إرشادية باللجان الانتخابية، توضح كيفية قيام الناخبين وخاصة الأميين منهم، موضحين أن نسبة الاقبال على المشاركة بالعملية الانتخابية بمحافظة قنا جاءت دون المتوسط .
 

وأكدت غرفة عمليات المجلس المركزية على أن سير العملية الانتخابية بدء من الساعات الأولى للتصويت حتى نهاية اليوم الأول، قد شهد اقبال على مشاركة الناخبين فى عملية التصويت، ما بين متوسط  فى عدد من المناطق الحضرية وكثيف فى مناطق أخرى مثل الأحياء الشعبية والمناطق الريفية، مشيرًا لاستكمال المتابعة في اليوم الثاني من المرحلة الأولى بالانتخابات.