الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السيدات يتصدرن المشهد في الساعات الأولي لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠

الرئيس نيوز

تصدرت السيدات المشهد الانتخابى فى أول أيام المرحلة الاوى من انتخابات مجلس النواب 2020، وشهدت اللجان إقبال نسائى فى أغلب المحافظات ، ووفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ أن الساعات الأولي قد مرت دون مشاكل، حيث تم تخصيص خط ساخن لتلقي الشكاوي من الانتخابات ولكن تسير الأمور بانتظام.

عقوبة عدم المشاركة

وبحسب  قرار  الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، سيتم فرض غرامة بقيمة 500 جنيه على الناخبين الذين يتخلفوا عن إدلاء أصواتهم في اللجان الفرعية الخاصة بهم بدون عذر، وذلك بناءً على ما ورد في قانون مباشرة الحقوق السياسية.

كما تًفرض عقوبة تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة في حالة استخدام أحدهم بطاقة اقتراع للإدلاء بصوته رغم عدم أحقيته في فعل ذلك.

وكذلك هناك عقوبة تتراوح بين ثلاث سنوات إلى 15 سنة إذا أبدى أحد المواطنين بصوته الانتخابي منتحلًا اسم مواطن آخر، والعقوبة نفسها يتم فرضهاعلى من يدلي بصوته أكثر من مرة.

وأكد المستشار أشرف لاشين رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية فى 14 محافظة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، التى استقبلت الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالداخل من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، على مدار اليوم وغدا الأحد.

وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتابع عن كثب كافة مجريات عمليات التصويت التى تتم داخل اللجان الانتخابية، مشيرا إلى أن غرفة عمليات الهيئة وجهازها التنفيذى على اتصال دائم مع رؤساء المحاكم الابتدائية واللجان العامة لمتابعة عملية الاقتراع بشكل لحظى وواقعي، ورصد أى شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب.

وقال المستشار لاشين إبراهيم إنه تم تخصيص رقم ساخن 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.

وأشار رئيس"الهيئة الوطنية للانتخابات"، إلى أن عملية انتخاب ثانى برلمان فى مصر بعد ثورة 30 يونيو تسير تحت إشراف قضائى كامل وفقا لما نصت عليه القوانين الانتخابية وقرارات الهيئة، من خلال تخصيص قاض على كل صندوق، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.