الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فيديو| د.أسامة عبد الحي: وفيات الأطباء بسبب كورونا 6%.. ونطالب بمعاش استثنائي

الرئيس نيوز

 حذر الدكتور أسامة عبد الحى، أمين عام نقابة الأطباء، المواطنين من التراخى وإهمال الإجراءات الإحترازية فى مواجهة فيروس كورونا خاصة مع ازدياد الموجة في أوروبا وزيادة أعداد الإصابات فى مصر.

وأكد خلال لقائه عبر زووم مع الإعلامى رامى رضوان على قناة DMC، على ضرورة مراجعة المواطنين لتصرفاتها فى البيت والشارع والعمل بالتباعد والكمامة واستخدام المطهرات حتى لا تحدث الكارثة بفقدان مواطن أو طبيب.

وتابع: «يحزننا نزيف الفقد المستمر للأطباء فى جائحة كورونا من بدايتها حتى الآن حيث نسبة الوفيات لدينا وصلت لـ6% فى حين أن النسبة 3% أو 4% فقط فى أوروبا»، مؤكدًا أنه لابد من توفير التجهيزات وكافة المستلزمات ووسائل الحماية الشخصية للأطباء.

أما عن دور النقابة فى توعية أطبائها، أوضح: «اللجنة العلمية بالنقابة منذ بداية الجائحة أقامت الدورات والويبنارات وتدريبات نظرية وعملية عبر تقنية زووم لجميع الأطباء وحاليا تستعد لإطلاق منصة اليكترونية للتعليم الطبى لتقديم دورات مستمرة للأطباء فى كيفية الحماية والتشخيص والعلاج».

ومن ناحية أخرى أشار الدكتور عبد الحي إلى ملف رعاية أسر شهداء الأطباء الذي تمنحه النقابة اهتمام خاص، مضيفًا أن صرف الدعم الذي أقرته النقابة وقيمته100 ألف جنية لأسرة كل شهيد 50 ألف من اتحاد المهن الطبية و50 ألف من النقابة وكذلك تم إعفاء أسر الشهداء من دفع اشتراك مشروع العلاج وسيتم عمل كارنيه لكل أسر الشهداء لتسهيل حصولهم على كافة الخدمات سواء داخل النقابة أو خارجها، بالإضافة للإعفاء من المصروفات الدراسية فى الجامعات والمدارس التى أقرها شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، ورئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت ونأمل في أن تتخذ باقي الجامعات والمدارس نفس القرار.

 و أضاف الدكتور عبد الحي، أن النقابة تسعى لدى المسئولين ومجلس الوزراء لتوفير معاش أستثنائى لأسر الشهداء خاصة أسر شباب الاطباء الذين يتوفون عن سن صغيرة جدا تاركين أطفال بمعاش 600 او 700 جنيه.

 وطالب  الأمين العام لنقابة الأطباء، بمعاش استثنائى كمعاش شهداء الواجب فى الجيش والشرطة أو من صندوق الكوارث والأزمات، الذى أعطى الرئيس توجيهات بإنشائه منذ شهور.