الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إسعاف نهري وأكياس بلازما.. تفاصيل خطة «الصحة» لتأمين الانتخابات

الرئيس نيوز

راجعت وزيرة الصحة، توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات في جميع محافظات الجمهورية، وتوافر أرصدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بجميع محافظات الجمهورية، حيث تبلغ أرصدة الدم 20 ألف و 838 كيس دم من الفصائل المختلفة، و 69 ألف و 127 كيس بلازما الدم.
وتشكل البلازما 55% من إجمالي حجم الدم الموجود في جسم الإنسان، وهي مهمة جداً لنقل الماء والأملاح والمواد الغذائية والهرمونات، كما تستخدم في: علاج مرضى الهيموفيلي «النزيف المتكرر»، أمراض الكبد، الحروق أو الحوادث، نقل مخلفات العمليات الحيوية إلى الكبد والكلى للتخلص منها نهائيًا، معالجة عوامل التجلط للمساعدة في التقليل من النزيف النشط، الأجسام المضادة بالبلازما تساعد الجسم على محاربة الالتهابات، تنظيم درجة حرارة الجسم.
يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن خطة التأمين الطبي لانتخابات مجلس النواب 2020، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، في إطار الحرص على الاهتمام بالصحة العامة واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظًا على صحة المواطنين، تزامنًا مع إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.
وتم الدفع بـ 1411 سيارة إسعاف مجهزة بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري، يتم توزيعها على المقار الانتخابية، ومحافظات الجمهورية.