الأربعاء 25 نوفمبر 2020 الموافق 10 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

3 رسائل من موسكو للعثمانيين الجدد.. تفاصيل الدعم الروسي لليونان في ملف شرق المتوسط

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 02:13 م
الرئيس نيوز
طباعة

من المتوقع أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثينا في عام 2021، حيث بدأت الدبلوماسية اليونانية الاستعداد لاستقبال الرئيس الورسي، ووضع اللمسات الأخيرة على جدول أعمال زيارته الرئاسية وفقًا لصحيفة Greek City Times اليونانية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن بوتين اختار القدوم إلى العاصمة اليونانية بالتزامن مع احتفال أثينا بمرور 200 عام على بداية حرب الاستقلال اليونانية ضد الإمبراطورية العثمانية.


ولم تُرسل الدعوات للاحتفال بمرور 200 عام على بداية حرب الاستقلال اليونانية عن الإمبراطورية العثمانية إلى الكرملين فحسب، بل إلى زعماء العالم الآخرين، ومن المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تفاصيل زيارة بوتين المرتقبة، خلال زيارته إلى العاصمة اليونانية أثينا الاثنين المقبل.

ملف شرق المتو
وقبل أيام، أشارت السفارة الروسية في أثينا في رسالة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنها تعترف بالحق القانوني لليونان بموجب القانون الدولي في تمديد مياهها الإقليمية إلى 12 ميلًا بحريًا، وكررت السفارة الروسية في أثينا، عبر حسابها الرسمي على تويتر، دعمها الثابت لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (للعام 1982)، مشيرة إلى الحق السيادي للدول في المياه الإقليمية التي تصل إلى 12 ميلًا بحريًا.


وأكدت السفارة أن "موقف روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي هو نقطة البداية. نحن نعتبر اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 "حجر الزاوية" للاتفاقيات البحرية الدولية. تنص الاتفاقية صراحة على الحق السيادي لجميع الدول في الحصول على مياه إقليمية تصل إلى 12 ميلًا بحريًا وتحدد المبادئ والأساليب لتعيين حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة. وهذا ينطبق أيضا على البحر الأبيض المتوسط".


نظام الدفاع الجوي الروسي S-300

يأتى التأييد الروسي، في وقت لوحظ فيه قلق وترقب شديدين على مدار الساعات الماضية على الجانب التركي، وفقًا  لموقع Pentapostagma اليوناني، ويأتي هذا القلق على خلفية الأنباء التي تطرقت لإجراء أثينا إطلاق تجريبي لصواريخ S-300 اليونانية للدفاع الجوي بعد سبع سنوات كاملة من حصول اليونان عليها من روسيا، ومن المقرر ان تنطلق التجربة أوائل نوفمبر المقبل، حيث جري إطلاق الطلقة الأولى من S-300 اليونانية على ميدان الناتو في خانيا، في 13 ديسمبر 2013 ولم تجرب الصواريخ منذ ذلك الحين 


ماذا يقول الأتراك؟

وفقًا لتقارير الصحف اليونانية، ستطلق صواريخ S-300 اليونانية مرة أخرى في أوائل نوفمبر، وتتزامن الاستعدادات لإطلاق S-300 الثاني مع التوتر التركي اليوناني المطول في شرق البحر المتوسط، واختبار إطلاق صواريخ S-400 التركية في منطقة البحر الأسود والزيارات المتتالية إلى اليونان من قبل وزير الخارجية الأمريكية ووزير الخارجية الروسي.

وذكرت الصحف التركية أن "وزير الخارجية الروسي سيصل إلى أثينا في 26 أكتوبر، بعد أسابيع قليلة من زيارة نظيره الأمريكي إلى سالونيك وسودة".


ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads