الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مجلس الشيوخ يصدر قرارا بتشكيل لجنة إعداد اللائحة

الرئيس نيوز

قالت فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ، أن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، أصدر قرارا بتشكيل اللجنة المعنية بإعداد اللائحة الداخلية للمجلس، والذى سيتم على مدار نحو 30 يوما.

وأضافت فوزي، فى تصريحات صحفية، أن هناك مقترحا بالفعل أمام اللجنة المناط بها إعداد اللائحة، أعدته الأمانة العامة للمجلس، لكنه يجب أن يُناقش بواسطة أعضاء اللجنة المشكلة لهذا الغرض، للنظر فيه بالإضافة أو الحذف أو التعديل أو غيره تمهيداً لعرضه على المجلس لإبداء الرأى والتصويت عليه.

وتابعت أنه ستتم إحالة مشروع اللائحة بعد الانتهاء منها إلى مجلس النواب للموافقة عليه باعتباره قانونا يجب أن يأخذ مساره التشريعى المقرر، مشيرة إلى تضمن اللائحة تفاصيل العمل فى المجلس واللجان المتخصصة التى سيشملها وكيفية الانضمام إليها ومسار المناقشات فى اللجان وفى الجلسات العامة، وكذلك أدوات العضو التى يمكنه اللجوء إليها لطلب مناقشة موضوع أو قضية ما، وتقدم الأعضاء بالمقترحات، وغير ذلك من مجريات تنظيم العمل بالمجلس.

وتنظم هذه اللائحة، كيفية ممارسة المجلس لاختصاصاته، والمحافظة على النظام داخله، وتوضح ما يتمتع به العضو من حقوق، وما عليه من واجبات، والإجراءات التى يجب اتباعها، كذلك تحديد العلاقة بين المجلس وغيره من المؤسسات والجهات.