الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انطلاق انتخابات مجلس النواب بـ124 دولة حول العالم

الرئيس نيوز


بدأ المصريون في الخارج بـ124 دولة أجنبية وعربية حول العالم، التصويت في انتخابات المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، وذلك اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وحتى بعد غد الجمعة، وفقاً للجدول الزمنى الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، قد أتاحت بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى على موقع الهيئة الإلكتروني لطباعتها وإبداء رأيهم فيها، ثم إرسالها إلى مقرر البعثات الدبلوماسية المصرية بالبريد خلال أيام الاقتراع، بحسب توقيت كل دولة على مدار الإثنين والثلاثاء الماضيين.

كما أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني على الانترنت كافة التيسيرات للمصريين في الخارج للمشاركة في انتخابات مجلس النواب، مثل التسجيل للمشاركة في الانتخابات، والحصول على الرقم السري، وطباعة بطاقة الاقتراع، وإقرار التصويت، واختيار مرشحي الفردي والقوائم وفقًا لدائرة كل ناخب.

ويضع الناخب بطاقتي إبداء الرأي في مظروف صغير، ولا يدون عليه أي بيانات، ثم يضعه داخل مظروف آخر أكبر ويرفق إقرار التصويت والأوراق الأخرى المطلوبة المتمثلة في صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.

الجدير بالذكر أن عملية الانتخابات تجري في المرحلة الأولى في 14 محافظة، بالنظام الفردي، وهي "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

وفي نظام القائمة، تُجرى الانتخابات في المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية (شمال ووسط وجنوب الصعيد)، ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة هي: "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر"، وخصص لها 100 مقعد.

كما تجرى الانتخابات في الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، وتضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدًا، أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل.

وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة، تُجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.