الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

غدًا.. قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في نيقوسيا

الرئيس نيوز

قال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية "بانايوتيس سينتوناس"، اليوم، أن التنسيق وتعميق التعاون وتشكيل مواقف مشتركة بين قبرص واليونان ومصر، يبعث برسائل في كل اتجاه حول تصميم الدول الثلاث على العمل معاً، من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي معرض حديثه عن القمة الثلاثية الثامنة بين قبرص واليونان ومصر، المقرر عقدها غدًا، في نيقوسيا بمشاركة رئيسي قبرص ومصر ورئيس وزراء اليونان، قال سينتوناس أن القمة تكتسب أهمية خاصة لأنها تقام في فترة تصرفات واستفزازات تركية تؤثر على الدول الثلاث وعلى الأمن الاقليمي الأوسع.
 
وأضاف سينتوناس، وفقا لوكالة الأنباء القبرصية، أنه سيكون على جدول أعمال القمة مناقشة استمرار ممارسة العداء التركي، فيما يتعلق بالاستكشافات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وقرار فتح الشريط الساحلي لفاماغوستا في انتهاك صريح لقرارات الأمم المتحدة.
 
وقال سينتوناس أن القضية القبرصية ستفرض نفسها ضمن المواضيع الأساسية، حيث سيطلع رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسياديس ضيفاه، على آخر التطورات، واستعداده وتصميمه على الاستجابة الفورية، لمبادرة جديدة للأمين العام للأمم المتحدة لتسوية القضية القبرصية.
 
ومن القضايا الأخرى المطروحة على جدول الأعمال نتائج وتقدم الآلية الثلاثية في المجالات القائمة والجديدة، ومنها: الطاقة والهجرة والإرهاب والقضايا الإقليمية مثل الوضع في سوريا وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط وجائحة كورونا، كما سيتم تبني إعلان مشترك يعبر عن وجهات نظر قبرص واليونان ومصر.