الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خاص| بالأرقام.. أين تذهب أموال المودعين بالبنوك؟

الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 03:05 م
الرئيس نيوز
إسلام عبد الرسول
طباعة

على عكس ما يتوقع الكثيرون؛ لا تمارس البنوك نشاط تمويلي واستثماري بمعنى الكلمة، وتبقى نسبة كبيرة من اموال المودعين حبيسة خزائن البنوك.

ووفقا لتحليل رقمي لموقع "الرئيس نيوز" فإن 55% من ودائع المصريين البالغة 4.2 تريليون جنيه، لا يتم استثمارها، وتظل  آمنه بالبنوك المودعة بها، كما أظهرت بيانات رسمية للبنك المركزي أن نسبة توظيف القروض إلى الودائع بالجهاز المصرفي تصل لـ45.9% من جملة الودائع.

في السياق نفسه، كشف تقرير مؤشرات السلامة المالية للبنوك أن معدل توظيف القروض إلى الودائع فى أكبر 10 بنوك من حيث الأصول %44.1 نهاية مارس 2020، فيما تصل جملة توظيفات القروض بالقطاع المصرفي المصري تريليون جنيه فقط، من إجمالى قيمة الودائع .

وأظهرت بيانات حديثة من وزارة المالية، حصل عليها "الرئيس نيوز"، أن 70% من الأموال الموظفة من الودائع تذهب لأدوات الدين العام، وليس لتمويل الاستثمار الحقيقي، كما أوضحت البيانات أن رصيد استثمارات البنوك العامة في أدوات الدين ارتفع خلال شهر يوليو إلى 479.4مليار جنيه، مقابل 456 مليار جنيه، فيما توظف البنوك الخاصة 338مليار جنيه في أدوات الدين العام وإقراض الحكومة، أما البنوك الاجنبية فتوظف 30مليار جنيه في أدوات الدين العام.

ووجه بنك الاستثمار القومي، الموكل بتمويل الخطة الاستثمارية للدولة، نحو 279مليار جنيه في شراء أذون وسندات الخزانة، ذات العائد المربح، أما القروض الصناعية والاستهلاكية، فتشكل حصة منخفضة جدا، مقارنة بالتمويل المضمون لقروض الحكومة

وخلال الفتر ة من مارس حتى يونيو الماضي، أظهرت الأرقام منح البنوك 3.75 مليار جنيه، قروض مشتركة بالعملة المحلية، لصالح 4 شركات بينهم 3 شركات للقطاع العقارى، بخلاف قرض مشترك بقيمة 30 مليون يورو لصالح شركة ميدور.

ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads