الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التجارة: رفع مخزون السلع الأساسية من 6 إلى 9 أشهر

الرئيس نيوز

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد وزير التموين، الدكتور ابراهيم عشماوي، إن الوزارة طرحت عدد من الفرص الاستثمارية، لبدء إنشاء المستودعات الاستراتيجية المقرر تنفيذها في 7 محافظات، بغرض ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية، لمدة تكفي احتياجات المواطنين 9 أشهر.

وأضاف عشماوي، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" أن مصر تمتلك مخزون من السلع الأساسية الآن يكفي حتى 6 أشهر، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة المخزون الاستراتيجي، نشأت فكرة المستودعات الاستراتيجية، بالشراكة مع كبار المطورين والمستثمرين، موضحا أن تكلفة إنشاء المستودع الواحد تصل إلى 3 مليار جنيه.

وتابع: "الأزمات الاقتصادية العالمية، في ظل تفشي فيروس كورونا، دفعتنا للبحث عن سبل زيادة المخزون السلعي، ومع اتجاه الوزارة لإنشاء 7 مستودعات استراتيجية ستصل التكلفة الاجمالية إلى 21 مليار جنيه"، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص أجزاء داخل المستودعات الاستراتيجية لتشمل والمجمدات والمبردات بجانب السلع الأساسية.

أوضح عشماوي أن اختيار مواقع  المستودعات الاستراتيجية يتم وفقاً لمحددات فنية أهمها أن يكون بالقرب من شبكة المحاور الرئيسية والموانئ البحرية والجافة، لضمان سهولة النفاذ إلي المخازن التعبوية، وكذلك إقامتها على نطاق جغرافي يضمن أفضل و أسرع وأكفأ تغطية للسلع، وإمداداتها علي كافة المحافظات.

وعن تصميم المستودعات شدد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه يأتي وفقا لأحدث النظم العالمية، حيث يتضمن ميكنة منظومة التخزين والإمداد باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية الذكية، لربط كافة المخازن بقاعدة بيانات واحدة لمتابعة الكميات المتوفرة بدقة وسرعة عالية.

ونوه إلى أن مساحة المستودع الواحد تتراوح بين 30 و100 فدان وفقا لطبيعة المستودع بكل محافظة ونوعية السلع التي سيتم تخزينها به، مضيفا أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل إنشاء 4 مستودعات بتكلفة 12 مليار جنيه، و3 مستودعات آخرين بالمرحلة الثانية بتكلفة 9 مليار جنيه.

واستطرد  أن المشروع بمرحلتيه يغطي 7 قطاعات جغرافية مركزية من خلال 7 مستودعات، حيث يقوم كل مستودع استراتيجي بإمداد ما يقرب من 4 محافظات، مؤكدا أن المرحلة الاولى ستغطي محافظات الصعيد من خلال إنشاء مستودعين في الأقصر والفيوم، وتغطي محافظات الدلتا، من خلال الشرقية، ومحافظات مدن القناة من خلال السويس.