الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكرملين يوضح سبب اتصال بوتين بولي العهد السعودي لمرتين متتاليتين

الرئيس نيوز

أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في تصريحات أدلى بها للصحفيين، اليوم،  سبب اتصال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمرتين متتاليتين الأسبوع الماضي.

وأجاب بيسكوف عن سؤال من الصحفيين حول سبب محادثات بوتين الهاتفية المتكررة مع ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان، قائلا: "إن التعاون بين موسكو والرياض ضروري لتحقيق الاستقرار في سوق النفط".

وأضاف بيسكوف: "نحن لا نتحدث عن خلافات، ولكن عن تفاعل دولتين تعتبران أكبر منتجين للنفط، تلك الدول (روسيا والسعودية) التي يمكن أن تؤدي إجراءاتها المشتركة إلى تحقيق الاستقرار في سوق الطاقة، والذي يعتبر من الأسواق المتحركة والمتقلبة".

وأشار بيسكوف إلى أن البلدين في مرحلة تفاعل نشط للغاية، منوها إلى أن "تبادل الآراء يتطلب اتصالات منتظمة ومتواصلة".

وقال الكرملين في بيان، السبت الماضي: "أجرى رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان آل سعود".

وأضاف البيان أن الطرفين تبادلا وجهات النظر حول تنفيذ الاتفاقات القائمة بصيغة "أوبك بلوس". كما أكد الجانبان استعدادهما لمزيد من التنسيق الوثيق في هذا الاتجاه من أجل الحفاظ على الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

وجاء في بيان الكرملين أنه تمت مناقشة موضوع التفاعل في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا، وعلى وجه الخصوص آفاق استخدام لقاح "سبوتنيك v" الروسي في المملكة العربية السعودية".