الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصاعد أزمة شرق المتوسط.. تركيا تستفز اليونان بإجراء جديد في بحر إيجه

الرئيس نيوز

نشرت تركيا خريطة تحدد منطقة مسؤوليتها عن عمليات البحث والإنقاذ في وسط بحر إيجه، تشمل سواحل جزر يونانية، الأمر الذي أغضب أثينا.

البيان الذي نشره أمس السبت وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو عبر "تويتر"، يشير إلى أن أنقرة ستستجيب لاستغاثة السفن التي تتعرض للغرق عندما يرسلون إشارة طوارئ من مناطق على بعد أميال قليلة من جزر يونانية، مثل ميكونوس أو سانتوريني أو كريت في وسط بحر إيجه.


واعتبرت وزارة الخارجية اليونانية يوم الأحد، أن أنقرة تخلق "حالة من الارتباك وتعرض أرواح البشر للخطر"، مذكرة بأن كلا من المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الدولية للطيران المدني قد أوكلت اليونان مهمة البحث والإنقاذ في بحر إيجة لأكثر من 70 عاما.

وأكدت الخارجية اليونانية أن الحكومة التركية تضيف قضية أخرى إلى القائمة الطويلة لمطالباتها غير القانونية في بحر إيجه، بحسب رأيها.

يشار إلى أن الخلاف بشأن مخزونات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط بين اليونان وتركيا يشهد تصاعدا مستمرا منذ تفشي بداية تفشي جائحة كورونا، على الرغم من أنهما دولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي.

جدير بالذكر أن اليونان توجه لتركيا تهمة الاستكشاف في منطقة الجزر اليونانية بشكل غير مشروع، بينما تنفيها الحكومة التركية، مؤكدة أن المياه التي تجري فيها التنقيب عن الغاز الطبيعي على أساس تجريبي هي جزء من الجرف القاري التركي.

وهدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا لكنه لم يتحرك بعد، ولم تغير أنقرة مسارها بسبب التهديد.