الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

خبرة روسية وأياد مصرية.. تفاصيل تعاون القاهرة وموسكو لتطوير السكة الحديد

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 03:19 م
الرئيس نيوز
طباعة
وقعت مصر سلسلة من الاتفاقيات مع روسيا بهدف تطوير شبكة السكك الحديدية، وقبل بضعة أيام، استقبل ميناء الإسكندرية 35 عربة قطارات روسية في إطار صفقة لتصنيع وتوريد 1300 عربة ركاب، تم توقيعها بين البلدين في أكتوبر 2018. وبموجب الاتفاق، تتلقى مصر شحنة شهرية من عربات القطارات الروسية.

وقال سيرجي بافلوف، مدير السكك الحديدية الروسية، في تصريح للمونيتور: "تباطأت مشاريع الشركة في مصر، بعض الشيء، بسبب جائحة كوفيد -19"، مضيفًا: "موظفونا موجودون بالفعل ويقومون بفحص مواقع المشاريع في مصر.. كنا قد خططنا لبدء العمل في يناير، ولكن بسبب الحجر الصحي وإغلاق الحدود، كان من المستحيل القيام بذلك، لكن عملنا قد بدأ للتو".

وقعت مصر وروسيا سلسلة من بروتوكولات التعاون بهدف تطوير شبكة السكك الحديدية، ففي أكتوبر 2019، وقعت مصر بروتوكول نوايا مع شركة السكك الحديدية الروسية بشأن اتفاقيات التعاون في البنية التحتية للسكك الحديدية. يدعو البروتوكول إلى إنشاء خطين للسكك الحديدية، بالإضافة إلى إنشاء مركز رئيسي للتحكم في السكك الحديدية في مصر، على غرار طريقة التحكم في السكك الحديدية في روسيا، وفي يوليو 2019، ناقشت وزارة الإنتاج الحربي المصرية إنشاء مصنع مصري لإنتاج عربات النقل مع ممثلين من ترانس ماسك وسكك حديد روسيا.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بوفد روسي، في أغسطس 2018،  ضم نائب وزير الصناعة والتجارة جورجي كالامانوف، ورئيس وممثلي شركة ترانس ماسك القابضة وناقشوا سبل دعم التصنيع المحلي للعربات.

وأشاد السيسي بالتعاون الروسي المصري في تطوير نظام السكك الحديدية خلال كلمته في أول قمة روسية أفريقية ومنتدى اقتصادي في مدينة سوتشي الروسية في أكتوبر 2019، قائلا إن مصر تقدر الشراكة والتعاون في تطوير منظومة السكك الحديدية والتصنيع. عربات في مصر ".
وتكبدت هيئة السكك الحديدية خسائر كبيرة في عام 2019 بلغت 12.3 مليار جنيه مصري (781 مليون دولار). وفي مايو الماضي، ناقش السيسي مع الوزير حلولاً لتسوية ديون الهيئة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 250 مليار جنيه مصري (15.8 مليار دولار). ويستهدف التطوير وقف سلسلة من الخسائر وتدهور البنية التحتية والسكك الحديدية والعربات وتريد الدولة تطوير قانون العلاقات الاقتصادية الأوروبية والحد من خسائره من خلال التعاون مع روسيا التي تتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية قوية مع مصر.

وقال بافلوف: "مصر تدرك أن روسيا من الدول الرائدة في مجال صناعة القطارات.. وبالتالي تسعى للحصول على الخبرة الروسية في بناء مسارات جديدة وإقامة مشاريع استثمارية، مثل المحلات التجارية التي ستقام على طول تلك المسارات"، ويشمل هذا التعاون دعم التصنيع المحلي للعربات في مصر في الفترات المقبلة.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads