الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تفاصيل أولى جلسات الشيوخ.. وعبدالوهاب عبدالرازق أبرز المرشحين لرئاسة المجلس

السبت 17/أكتوبر/2020 - 02:48 م
الرئيس نيوز
طباعة

تنطلق فعاليات الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، غدًا، برئاسة الفريق جلال الهريدي، أكبر الأعضاء سنًا، ومن المنتظر أن تشهد الجلسة إجراءات لاختيار الرئيس الوكيلين، مع تشكيل لجنة إعداد لائحة، متوقع لها أن تعمل علي مدار أكثر من شهر.

المرشحون لرئاسة المجلس

تنتظر مصر، غدا، الرئيس الـ17 لمجلس الشيوخ، وسيكون آداء اليمين الدستورية، وانتخابات هييئة المكتب، أبرز الفعاليات خلال الجلسة، ومن المرجح أن يتم الدفع من خلال حزب مستقبل وطن برئيسه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق؛ لرئاسة مجلس الشيوخ، والذي فاز في الانتخابات ضمن القائمة الوطنية، وسط أحاديث ليست نهائية بشأن الدفع بالمستشار بهاء أبو شقة، وهو أمر حسمته مصادر أخري بأنه غير مطروح، ولكن من الوارد أن يتم الدفع به علي منصب الوكالة الأول، ومعه أيضا سامح عاشور، بينما ألمحت المصادر إلي أن الدفع بـ سامح عاشور لم يتم حسمه بصفة نهائية.

إجراءات الجلسة الأولى 

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الذي تنطلق فعاليات أعماله غدا، هو الأول  بعد التعديلات الدستورية 2019 التي أعادت نظام المجلسين،  بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المجلس لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، وتطبق لائحة مجلس النواب الحالي علي فعاليات الجلسة، بحسب المادة 276، التي تنص على: "يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم.. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية".

ويبدأ آداء اليمين الدستورية، أكبر الأعضاء والعضوان المعاونـان، ثم باقى الأعضاء عضواً عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بآداء اليمين وفقا لنصه من دون تعديل أو إضافة. 

وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة آداء اليمين لأى سبب من الأسباب؛ لا يباشر مهام العضوية إلا بآدائه اليمين الدستورية، ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه، بينما يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك، وتنتهى مهمة "رئيس السن" بانتخاب رئيس المجلس.

ads
Advertisements
ads
ads
ads