الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رجل أعمال سوداني ينظم رحلة إلى إسرائيل لتسريع التطبيع

الرئيس نيوز

يستعد رجل الأعمال السوداني أبو القاسم برطم لتنظيم رحلة تثير جدلاً إلى إسرائيل، تضم 40 سودانياً من مختلف فئات المجتمع لتعجيل التطبيع بين بلاده والدولة العبرية.

يقول برطم (54 عاماً) الذي يعمل في مجالي الزراعة والنقل "سيكون معنا أساتذة جامعات وعمال ومزارعون وفنانون ورياضيون وبعض أتباع الطرق الصوفية".

ولا يقيم السودان علاقات مع إسرائيل التي وقعت في سبتمبر اتفاقين تاريخيين لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين.

ويؤكد برطم، وهو أب لعشرة أطفال، أنه سينفق 160 ألف دولار على الرحلة المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) لمدة خمسة أيام.

وحول الهدف من الزيارة، يوضح برطم وهو يرتدي زياً سودانياً تقليدياً عبارة عن جلباب أبيض وعمامة أن "هناك حاجزاً نفسياً بين السودانيين العاديين واسرائيل، خلقه أصحاب الفكر الإسلامي أو اليساري أو القومي العربي ولابد من كسر هذا الحاجز النفسي"، ويؤكد برطم أنه لم يسبق له أن زار إسرائيل وأنه لا يجري اتصالات مع سلطات هذا البلد.

لكنه يشير إلى أن لا شيء يمنعه من زيارة إسرائيل، بعدما شُطبت عبارة "يسمح لحامله بالسفر إلى جميع البلدان عدا إسرائيل" من جواز السفر السوداني قبل 15 عاماً.

ولا يظهر برطم اهتماماً حثيثاً بالقضية الفلسطينية، ويقول "أنا أهتم بمصالح بلدي وأرى أن عداءنا مع إسرائيل قد أضر بنا.. بلدنا غني بالموارد الطبيعية ومع ذلك أصبحنا نتسول".

ويرى رجل الأعمال السوداني "أعتقد أن التطبيع سيفتح لبلادنا آفاق الاستثمار الغربي والحصول على التقنية الغربية، صحيح اسرائيل دولة صغيرة ولكن يؤثر مواطنوها تأثيراً كبيراً على الاقتصاد الغربي في أوروبا والولايات المتحدة".