الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأوراق المطلوبة لتحويل الأراضي الزراعية إلى مباني في القاهرة

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن الأوراق المطلوبة لتحويل الأراضي الزراعية إلى مباني في القاهرة، خاصة عقب قرار اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة بإعادة استنزال الأراضي الزراعية "تالف الأطيان" من الحيز الزراعي يجميع أحياء القاهرة لمدة شهرين حتي نهاية العام الجاري.

خطوات تحويل الأراضي الزراعية إلى مباني


ويشمل القرار جميع قطع الأراضي الزراعية التي فقدت مقومات الزراعة أو أصبحت متخللات مبانٍ، الموجودة في مختلف أحياء نطاق المحافظة بالمناطق الأربع (الشمالية - الجنوبية - الشرقية - الغربية) للحد من ظاهرة البناء العشوائي في المحافظة.

وتعد المراكز التكنولوجية بالأحياء والمدن منصات رقمية لخدمة المواطنين والمستثمرين على حدٍ سواء، وتتبع في سبيل تحقيق أهدافها وتقديم خدمات راقية للمواطنين أسلوبا متطورا يساهم في تغيير النظرة السلبية عن المحليات من خلال نظام موحد ومركزي ومميكن مرتبط بالإدارات المختلفة، ويتيح الإدارة اللامركزية لجميع مراكز الوحدات المحلية، عبر نظام "الشباك الواحد"، فضلًا عن ميكنة وتبسيط إجراءات الحصول على هذه الخدمات.

الأوراق المطلوب لتحويل الأراضي الزراعية:


- عقد الأرض محل الطلب.

- خريطة مساحية من 1 إلى 5000.

مع إمكانية استكمال باقي المستندات بعد فحص الطلب وهي:

- كشف تحديد مساحي من هيئة المساحة بموقع الأرض محل العقد المسجل.

- خريطة مساحية من 1 الى 2500 موقع عليها الأرض معتمدة من هيئة المساحة.

- كشف رسمي من الضرائب العقارية يفيد بأنّ الأرض من ضمن المكلفات التي تخضع لضريبة الأطيان الزراعية.

- شهادة تصرفات عقارية للأرض محل العقد.


تابع أيضاً:


وعلى راغبي التقدم التوجه إلى المركز التكنولوجي بديوان عام محافظة القاهرة أو المراكز التكنولوجية بالأحياء بالأوراق المطلوبة، وذلك حتى يوم 1 ديسمبر المقبل.

وكانت وزارة التخطيط طورت مؤخرًا نحو 225 مركز خدمة تكنولوجية في أنحاء الجمهورية، فضلًا عن افتتاح 15 مركزًا للخدمات التكنولوجية مؤخرًا بمحافظة القاهرة، حيث تقدم تلك المراكز نحو 118 خدمة أخرى، أبرزها إصدار رخصة العمل، ورخصة البناء، ودفع رسوم التفتيش، وفحص صلاحية الموقع، وإصدار شهادة بقرار من المحكمة، وقرار نقل ملكية وخلافه.