خاص| مفاوضات الجمارك وشركات غبور ومنصور ونيسان لتعميق التصنيع المحلي
قالت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" أن هناك مباحثات تتم حاليا مع عدد من مصنعي السيارات المحليين والعالميين، على خلفية الحوافز التي تم إصدارها مؤخرا لتعميق التصنيع المحلى في قطاع السيارات
وأشارت المصادر الى أن المفاوضات حاليا تتضمن شركة غبور لتعميق التصنيع
المحلى لعدد من الطرازات الصينية
واليابانية والكورية التي يتولى وكالتها في مصر، بالإضافة الى شركة جنرال موتورز
الأمريكية، عبر وكيلها المحلى المنصور شيفروليه.
وتابعت المصادر أن كافة الشركات تسعى حاليا لزيادة نسب التصنيع المحلى
للاستفادة من الخصومات الجمركية على مستلزمات الإنتاج.
وفي الوقت نفسه تقدمت شركة نيسان اليابانية عبر مصنعها في مصر، بطلب لوزارة
التجارة والصناعة لزيادة الطاقة الانتاجية لخط الانتاج بالمصنع في ضوء الرغبة في
الاشتراك في عدد من المبادرات الحكومية بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والميكروباص.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارا بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية،
لتشجيع تجميع السيارات محليا، والمساهمة في نشر السيارات الكهربائية. وشملت
التعديلات منح تخفيض في ضريبة الوارد على المنتج النهائي من السيارات، إذا بلغت
نسبة التصنيع المحلي 10% أو أكثر، وذلك بدلا من 30% في القرار الجمهوري الصادر عام
2018. ويرتفع التخفيض حتى 90% من قيمة الضريبة إذا بلغت التصنيع المحلي 60% أو
أكثر، ويجوز تخفيض تلك النسبة إلى 40% بقرار من وزير التجارة والصناعة.