الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أهمية مشروع السكة الحديد بين مصر والسودان.. خبير اقتصادي يوضح

الرئيس نيوز

قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادي، إن مشروع السكة الحديدة بين مصر والسودان سيصل إلى جنوب إفريقيا، مضيفًا": "المشروع له أهمية كبيرة في التجارة والاقتصاد لأنه يربط كل دول القارة  ببعضها البعض".

وأشار لـ"الرئيس نيوز": "التجارة البينية في المنطقة العربية بين (8% - 9%)، بينما تتجاوز في أوروبا (80% - 90%) وذلك لوجود بنية تحتية تربط الدول الأوروبية ببعضها من طرق ووطائرات وقطارات، ونقل بحري وهو ما يسهل العمليات التجارية.. ومن دون بنية تحتية ووسائل النقل لايمكن إقامة تبادل تجاري كبير".

وأتم: "يوجد بين مصر والسوادن منافذ بينها (أرقين) وهو مايجعل هناك انسيابية في حركة البضائع والتنقلات وغيرها وبتكلفة منخفضة، وبالتالي تزيد الصادرت ويزيد النشاط التجاري بين البلدين".



ويعد منفذ أرقين البري على الحدود المصرية السودانية من أهم المنافذ التجارية التي تربط بين مصر والقارة السمراء والذي تم افتتاحه في سبتمبر 2016، حيث يلعب دور هاماً في الحركة البينية بين الدولتين من خلال محافظة أسوان.

ومن أبرز ما يميز المنفذ هو دوره في حركة نقل الركاب، حيث يستوعب 7500 مسافر يومياًو300 شاحنة وأتوبيس، كما يتم استقبال رؤوس الجمال والابل الواردة من السودان بصفة أسبوعية والتي تعد من أهم السلع بالأسواق المصرية.

كما يعد المنفذ نقطة انطلاقة لمحور "الإسكندرية كيب تاون" لخدمة الحركة التجارية من البحر المتوسط حتى البلدان الإفريقية.

وكان السفير حسام عيسى، سفير مصر لدى السودان، قد أكد خلال اليومين الماضيين، مع الوزير الاتحادي المكلف بالبنية التحتية والنقل هاشم بن عوف، المشروعات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك في إطار متابعة نتائج زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى الخرطوم في 15 أغسطس الماضي.

 

وقال السفير في تصريح صحفي، إنه ناقش مع "بن عوف"، كافة الموضوعات الجاري تنفيذها بين الجانبين ومنها الربط بين السكة الحديد في الدولتين، والتعاون في مجال الطيران المدني، وتطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، وعقد اللجان المشتركة في مجال النقل، وأهمها لجنة المنافذ والمعابر.

فيما كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، في تصريحات سابقة، إن الوزارة تخطط لتنفيذ خط سكة حديد بطول 600 كيلو متر من "أبوسمبل فى أسوان وحتى أبوحمد فى السودان".

واتفقت مصر والسودان منذ عامين على مسار خط السكة الحديد الذى يربط البلدين، بطول ٦٠٩ كيلو مترات، وتضمن الاتفاق، الذى تقرر خلال الاجتماع التأسيسى الأول للمشروع، والذى انعقد بعد ٣ أشهر من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للسودان نهاية شهر يوليو 2018.

وتم الإعلان خلال الزيارة عن ربط البلدين بالسكة الحديد، واختيار المسار الجديد بحيث يبدأ من مدينة أبو حمد شرق السودان، حتى الحدود المصرية، ومن مدينة أسوان حتى الحدود مع السودان بطول ٢٦٩ كيلو مترا.