السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فيديو جديد يؤكد وجود مرتزقة تركيا في كاراباخ

الرئيس نيوز

أظهر شريط فيديو جديد مرتزقة من أولئك الذين أرسلهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للمشاركة في القتال على خلفية النزاع المحتدم بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناغورني كاراباخ.


ويظهر الفيديو، الذي نشره المركز الأرمني الموحد، مسلحين سوريين متشددين يقاتلون في الإقليم الانفصالي.

وبدأ الفيديو بثلاثة مسلحين يتحدثون أمام لافتة، وكان يتحدثوا خليطا من العربية والتركية، وأشاروا بعلامة "الذئاب الرمادية".

وتعود هذه العلامة إلى منظمة قومية تركية تحمل اسم "الذئاب الرمادية" أو "أوجاكلاري" تشكلت في ستينيات القرن الماضي، وتصنف على أنها من جماعات الفاشية الجديدة المتعصبة قوميا.

ويقول أحد المسلحين السوريين في مقطع فيديو نشر على تويتر باللغة العربية "أرمينيا.. ذبحوا شبابنا".

ورغم إنكار أذربيجان، حليفة تركيا، وجود مثل هؤلاء المرتزقة في النزاع المندلع منذ أواخر سبتمبر الماضي، إلا أن الدلائل تزايدت بشان وجود المرتزقة السوريين في القتال المحتدم.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن هناك أدلة تؤكد وجود مرتزقة في ناغورني كاراباخ، وهو الأمر الذي ذهبت إليه روسيا أيضا.

ويشير المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن أنقرة أرسلت نحو 1450 مسلحا من ميليشيات سورية موالية لها إلى أذربيجان.

وكان الحديث لهؤلاء في البداية أن مهمتهم تنحصر في تأمين حقول النفط، قبل أنقرة زجت بهم في ساحات القتال.

ويقع الإقليم في قلب أراضي أذربيجان وعاصمته سيتبان كيرت، لكنه يخضع لسيطرة الأرمن منذ الحرب التي اندلعت بداية التسعينيات. ويقطن الإقليم نحو 150 ألف نسمة، ويمثل الأرمن حاليا نحو 95 بالمئة من عددهم.

وأعلن الإقليم عام 1992 انفصاله عن أذربيجان من دون أن يحظى ذلك باعتراف أي دولة حتى أرمينيا، لكن الأخيرة لا تبخل في تقديم الدعم له.