الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«لن نفرض ضرائب جديدة».. وزير المالية: مصر مرت بظروف صعبة ونجحت في احتواء أزمة كورونا

الرئيس نيوز

 قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية إن مصر كبقية دول العالم مرت بظروف صعبة نتيجة تفشي فيروس كورونا، وسعت لاتخاذ كافة الإجراءات منذ اللحظة الأولى لاحتواء آثار الأزمة على الاقتصاد المحلي.


وأضاف معيط خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني للملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية أن الحكومة لن تفرض ضرائب جديدة وتسعى لاستقرار النظام الضريبي وتوفير الخدمات للمواطنين، لذا سعينا لإصدار تعديلات ضريبة الدخل التي راعت الطبقات الاجتماعية الأقل من خلال رفع حد الإعفاء الضريبي.


وأكد وزير المالية أن الحكومة اتخذت إجراءات مالية ومجتمعية لتحقيق التوازن بين صحة المواطن والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، مشيرا إلى أن الدولة سعت جاهدة خلال فترة جائحة كورونا للحفاظ على الهيكل الوظيفي للمواطنين ودعم العمالة الموسمية وغير المنتظمة عبر طرح مبادرات وحزم مالية ومجتمعية متعددة لتحقيق ذلك.


وأوضح الدكتور معيط أن الحكومة خصصت 110 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020/2021 للإنفاق على الصحة وخدماتها،  ويمثل الانفاق المخصص لقطاع الصحة 6.4% من الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجاري.


وأشار إلى أن الحكومة تسعى لزيادة حجم الانفاق على قطاع الصحة الفترة المقبلة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل الصحة والتعليم على رأس أولويات الانفاق الحكومي، مؤكدا أن حجم الانفاق على الصحة بلغ العام المالي الماضي 2019/2020 حوالي 89 مليار جنيه بنسبة 5.6% من الموازنة العامة للدولة مقابل 71 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2018/2019 و62 مليار جنيه العام المالي 2017/2018 بنسبة 5% من الموازنة العامة للدولة.