الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«محاكمة الخصوم».. ترامب يسعى لتحريك اتهامات جنائية ضد «أوباما وهيلاري وبايدن»

الرئيس نيوز

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المدعي العام بيل بار على توجيه الاتهامات الجنائية إلى جو بايدن، بصفته نائب الرئيس السابق وباراك أوباما، بصفته الرئيس السابق بشأن تورطهما في التدخل الروسي والتجسس، كما يرغب ترامب في توجيه الاتهامات إلى هيلاري كلينتون، بصفتها وزيرة الخارجية السابقة.

وقال ترامب إنه "سيتعين على المدعي العام بدء التحقيق ومحاكمة هيلاري كلينتون بسبب فضيحة بريدها الإلكتروني"، مضيفا في حديثه إلى بيل بار: "إذا لم تفعل، فلن أنسى لك ذلك". 

الرئيس الأمريكي أكد أنه تحدث إلى المدعي العام بيل بار حول الأدلة في تحقيق جون دورهام بشأن دور إدارة أوباما وسوء سلوكها وإساءتها إلى أمريكا، مطالبا المدعى العام بالتحرك العاجل في القضية، قائلا: "لدينا الكثير، لست بحاجة إلى تأجيل تقديمهم للعدالة بعد الآن".

جاءت تصريحات ترامب خلال حوار تليفزيوني أثناء ظهوره على شبكة فوكس بيزنس نتوورك مؤكدًا أن الحكومة لديها "الكثير'' من الأدلة لتوجيه اتهامات ضد أوباما وبايدن وكلينتون، وذلك بالتزامن مع أجواء انتخابية مشحونة.

ترامب نتقد مرارًا هيلاري كلينتون بسبب فضيحة بريدها الإلكتروني التي كانت سمة من سمات حملة 2016 الانتخابية، وقال إنه ينبغي اتهام الرئيس السابق باراك أوباما ونائب الرئيس السابق جو بايدن عام 2020 بالتجسس على حملته.

وتابع ترامب: "ما لم يوجه بيل بار لائحة اتهام إلى هؤلاء الأشخاص بارتكاب جرائم، وهي أكبر جريمة سياسية في تاريخ بلدنا، فلن نشعر بالرضا إلا إذا فزت، ولكن يجب توجيه الاتهام إلى هؤلاء الأشخاص، فهذه كانت أكبر جريمة سياسية في تاريخ بلدنا، بما في ذلك أوباما وبايدن"، مؤكدا تورطهم في التجسس على حملته ولديه كل الأدلة.

ترامب أشار إلى التحقيق الذي أجراه المدعي العام الأمريكي جون دورهام بشأن سوء سلوك مكتب التحقيقات الفيدرالي المزعوم أثناء التحقيق في روسيا، منتقدا هيلاري كلينتون بسبب فضيحة بريدها الإلكتروني، مؤكدا أنه سيتدخل من أجل الدفع إلى مقاضاتها، مشيرا إلى أنه يجب توجيه الاتهام إلى هؤلاء الأشخاص- يقصد ترامب وبايدن- باعتبارها أعظم جريمة سياسية في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال ترامب واصفًا أدلة الحكومة: "الآن يقولون إن لديهم الكثير، حسنًا؟ وأقول، للمدعى العام، لدينا الكثير، لن تحتاج بعد الآن لمزيد من الأدلة، لدينا الكثير، فقط ألق نظرة على تقرير كومي، 78 صفحة من الأدلة على وقوع جرائم، وهو ما يلزم ملاحقة قضائية لهؤلاء، ولم يتم اتخاذ أي إجراء في هذا الاتجاه بعد". 

وكان ترامب يتحدث إلى ماريا بارثيرومو مقدمة برنامج فوكس بيزنس، مشيدا بالمفتش العام لوزارة العدل مايكل هورويتز، الذي تضمن تقريره المطول مجموعة من النتائج التي تنتقد سلوك عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي المتورطين في ملف التدخل الروسي.