السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«صحة ترامب».. بيلوسي «المجنونة» تقود تحركات في الكونجرس لإقالة الرئيس

الرئيس نيوز

شككت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في لياقة الرئيس دونالد ترامب للخدمة، معلنة عن مشروع قانون من شأنه أن ينشئ لجنة تسمح للكونجرس بالتدخل بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي وإقالة الرئيس من مهامه التنفيذية.

قالت بيلوسي، قبل أيام قليلة من الانتخابات التى ستجري في 3 نوفمبر، إن ترامب بحاجة إلى الكشف عن المزيد عن صحته بعد تشخيص إصابته بكوفيد-19، مشيرة  إلى "تغريدة غريبة" من ترامب أوقفت المحادثات بشأن حزمة مساعدات جديدة لفيروس كورونا - وحاول بعد ذلك عكس المسار - وقالت إن الأمريكيين بحاجة إلى معرفة متى، بالضبط، أصيب بكوفيد لأول مرة.

وتعتزم بيلوسي إحالة مشروع القانون، اليوم الجمعة، لللجنة للمراجعة، قائلة:  "يحتاج الجمهور إلى معرفة الحالة الصحية للرئيس"، واستدعت لاحقًا التعديل الخامس والعشرين، الذي يسمح لمجلس الوزراء أو الكونجرس بالتدخل عندما يكون الرئيس غير قادر على القيام بواجبات المنصب.

ورد ترامب بسرعة عبر تويتر: "نانسي المجنونة هي التي يجب أن تكون تحت الملاحظة، لم يطلقوا عليها وصف مجنونة من فراغ"، ويقول ترامب إنه "يشعر بالارتياح" بعد إقامته في المستشفى وعاد إلى العمل في البيت الأبيض، لكن أطبائه أعطوا إشارات مختلطة حول تشخيصه وعلاجه، في الوقت الذي يخطط فيه ترامب لاستئناف حملته الانتخابية قريبًا.
تجدر الإشارة إلى أن الكونجرس ليس في حالة انعقاد حاليًا، وبالتالي فإن أي دراسة جادة لهذا الإجراء، ناهيك عن التصويت في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، غير مرجح، ولكن مشروع القانون يعمل كأداة سياسية لإثارة التساؤلات حول صحة ترامب حيث تضرر البيت الأبيض من تفشي المرض الذي أصاب كبار المساعدين والموظفين والزوار، بما في ذلك أعضاء مجلس الشيوخ.

في اعتراف مذهل، قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أمس الخميس إنه توقف عن الذهاب إلى البيت الأبيض منذ شهرين لأنه لم يثق في إجراءات الحماية وبروتوكولات فيروس كورونا وكانت زيارته الأخيرة في 6 أغسطس.

وقال ماكونيل في إحدى محطات الحملة في شمال كنتاكي: "انطباعي كان نهجهم في كيفية التعامل مع المرض مختلفًا عن ما أصررت عليه في مجلس الشيوخ، وهو ارتداء القناع وممارسة التباعد الاجتماعي".

واليوم الجمعة، تخطط بيلوسي مع النائب الديمقراطي جيمي راسكين، أستاذ القانون الدستوري، لطرح التشريع الذي من شأنه إنشاء لجنة على النحو المبين في التعديل الخامس والعشرين، والذي أقره الكونجرس وصدق عليه في عام 1967 كوسيلة لضمان استمرارية السلطة في أعقاب اغتيال الرئيس جون إف كينيدي.

وينص التعديل على أن نائب الرئيس وأغلبية المسؤولين الرئيسيين في الإدارات التنفيذية "أو في هيئة أخرى مثل الكونجرس" قد يقدمون بموجب القانون إعلانًا للكونجرس بأن الرئيس "غير قادر على أداء سلطات وواجبات منصبه". في هذه الحالة، سيتولى نائب الرئيس على الفور سلطات الرئيس بالنيابة.

وأوقف ترامب فجأة المحادثات هذا الأسبوع بشأن حزمة مساعدات كوفيد الجديدة، مما أدى إلى ترنح الاقتصاد، وتدافع حلفاؤه في الحزب الجمهوري وترك ملايين الأمريكيين دون دعم إضافي، ثم عكس مساره على الفور وحاول بدء المحادثات، وجاء كل ذلك في سلسلة تغريدات وتعليقات ملفتة للنظر بعد أيام من عودته إلى البيت الأبيض بعد دخوله المستشفى مصابًا بكوفيد. 

في البداية طلب ترامب من القادة الجمهوريين في الكونجرس الثلاثاء الماضي التخلي عن التفاوض بشأن حزمة المساعدات، وبحلول الأربعاء، كان يحاول إعادة الجميع إلى طاولة المفاوضات للحصول على البنود ذات الأولوية - بما في ذلك شيكات تحفيز بقيمة 1200 دولار لجميع الأمريكيين البالغين تقريبًا.

وقالت بيلوسي أمس الخميس إن الديمقراطيين "ما زالوا على الطاولة" واستأنف مكتبها المحادثات مع كبير المفاوضين؛ وزير الخزانة ستيفن منوشين.