السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

«مواهب على المعاش»| قبل العرض.. نجوم «The Voice Senior» يتحدثون لـ«الرئيس نيوز»

الرئيس نيوز

تستعد قناة "mbc مصر" لإطلاق الصيغة العربية من البرنامج العالمي ""the Voice SENIOR، وتلتقي الأصوات الكبيرة على المسرح، حيث يتنافس موهوبون وموهوبات ضمن فئة عمرية تفوق الستين عاما، وتضم لجنة التحكيم والتدريب كلا من هاني شاكر وسميرة سعيد ونجوى كرم وملحم زين، فيما يقدم البرنامج ياسر السقاف وأنابيلا هلال، اللذان يرافقان المشتركين على المسرح وكذلك خلف الكواليس.

يأتي البرنامج في 7 حلقات، تبدأ مع المرحلة الأولى: "الصوت وبس" التي تمتد عبر أربع حلقات، تقف خلالها المواهب تباعاً على المسرح لتقدم مختلف الألوان الغنائية من حديثة وكلاسيكية وطربية وغيرها، أما المرحلة الثانية (Sing Off) فتتوزع على حلقتين، حيث يضم كل مدرب أربعة أصوات إلى فريقه، ليختار منها لاحقاً صوتين فقط ينتقلان إلى المرحلة النهائية، حيث يغني كل من المتأهّلين أغنية منفردة، قبل أن يتوّج في الحلقة الأخيرة بلقب البرنامج.

ويُعرض "the Voice SENIOR" على "MBC مصر"، اعتباراً من اليوم، كل أربعاء في تمام الساعة 8:30 مساءً.

نجوم البرنامج تحدثوا في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" عن التجربة وتفاصيلها وأسباب قبولهم للمشاركة ورؤيتهم للفكرة بشكل عام.

هاني شاكر: أثق في تفاعل الجمهور معها

يصف هاني شاكر تجربة التدريب في البرنامج بـ "الممتعة جدا والجديدة"، قائلًا: "أتاحت لنا هذه التجربة فرصة اللقاء بنجوم ومواهب كبيرة في السن، لم تحظى بشهرة تستحقها في الماضي ولطالما تمنتها، بعضهم لم يسبق له أن خاض غمار التحدي، والبعض الآخر أنهكه التحدي فقرر اختصار الطريق والبقاء في البيت، إلى أن جاء هذا البرنامج اليوم ليعيد إحياء الحلم القديم".

وحول تعامله إلى جانب النجوم مع المشتركين، يقول هاني شاكر: "نعطي المواهب الثقة بالنفس أولا، والأمر المؤكد أن الموهبة الجميلة ستصل إلى الجمهور".

 يبدي هاني شاكر استغرابه مما وصفه بـ"عدم تمكن بعض المواهب الرائعة من الوصول في السابق لتعرض فنها على أسماع الناس.. تلك المواهب لم تفقد صوتها وإمكاناتها الفنية حتى الآن، علما بأن بعضها سنه أكبر من المعتاد بالنسبة للمجال الغنائي، ما قد يجعلك تظن لوهلة أن بعض تلك المواهب قد فقدت رونق صوتها، لكنك تفاجأ بها على المسرح وبطاقاتها الإيجابية ومقدرتها الفنية الكبيرة".

وختم هاني شاكر حديثة قائلا : "أنا واثق من أن الجمهور سيتفاعل مع المشتركين بكل عاطفة ومحبة، ولا بد من توجيه الشكر لـ MBC على دعمها للمواهب بكل فئاتها ولا سيما المواهب الكبيرة المتقدمة في السن".

سميرة سعيد: فكرة استثنائية عظيمة

تعتبر سميرة سعيد هذه التجربة "أحلى وأمتع التجارب التي خاضتها، وفكرة استثنائية وخطوة عظيمة وفريدة من نوعها لأكثر من سبب، أبرزها أن البرنامج يمنح فرصة لأصحاب المواهب أن تبرز إمكاناتها بعدما حالت ظروف مهنية أو عائلية أو اجتماعية وغيرها دون تمكّنها من ممارسة الغناء وتحقيق الأحلام".

وأضافت: "لعل البعض قد خانه الحظ في السابق، فلكل إنسان مليون حكاية وحكاية.. واليوم، يأتي هذا البرنامج ليقدم لهم مسرحاً كبيراً ومنصة رائدة يطلون عبرها ويظهرون للناس موهبتهم الدفينة.. هناك مواهب عديدة شكلت مفاجأة بالنسبة لي، إحداها على سبيل المثال لا الحصر، تجربة رجل مسن احتفظ صوته بلياقته، وكنت منبهرة به بكل معنى الكلمة، وهناك مشترك آخر يستخدم طبقات صوته وعربه بكل بساطة وسهولة، على نحو يؤكد أنه مطرب محترف ما زال يمارس موهبته تلك".

نجوى كرم: أمل جديد لمواهب تأخر ظهورها

توضح نجوى كرم أن "أهم ما في برنامج "في the Voice SENIOR"، يأتي من كونه يعطي أملاً حقيقياً للمتقدمين ويقدم رسالة مفادها أن الموهبة مهما تأخرت بالظهور على العلن، فهي لا بد أن تجد الفرصة المؤاتية لتحقيق ذاتها ولو في وقت قد يظنه البعض متأخراً نسبياً، فالمواهب الحقيقية لا عمر محدد لها.

وتشير نجوى كرم إلى أن "المواهب في هذا البرنامج، لو لم تكن حقيقية لما تقدمت للمشاركة، ورغم أن الظروف ربما لم تخدمها عبر مراحل حياتها السابقة، لكنها اليوم من دون أدنى شك استطاعت أن تبدع في آداء ألوان غنائية مختلفة، فلكل موهبة مشاركة خصوصية وطعم ونكهة مميزة، الأمر الذي شكل حيرة بالنسبة للمدربين وجعل مهمة الاختيار بيننا غاية في الصعوبة".

وتختم نجوى كرم: "قدم المشتركون ألوانا غنائية لمدارس فنية كبيرة ولعمالقة الغناء والطرب والفن الأصيل، تلك المدارس التي نشأنا نحن عليها، وهي التي تؤسّس لمواهب حقيقية بكل ما للكلمة من معنى".

ملحم زين: تجربة عظيمة بصحبة أساتذة كبار

يثمّن ملحم زين تجربته في البرنامج، قائلًا: تجربتي في اللجنة كانت عظيمة إلى جانب أساتذة كبار ومع مواهب كبيرة بحق، فمعظمهم أصحاب نظرة فنية، ويرغبون بتحقيق موقع لهم على الساحة.. بعض تلك المواهب لديها تجربة طويلة في الفن، لذا فقد تشكل مشاركتها في البرنامج جرأة منها، وأعتقد أنه لو لم يكن لديهم ثقة بالبرنامج وبـ MBC التي ستنشر موهبتهم في جميع الدول العربية وحول العالم، لما أقدموا على مثل هذه الخطوة الجريئة".

 يوضح زين: "البعض الآخر من المتقدمين للبرنامج لم يسبق له خوض المجال الفني على مستوى احترافي سابقا، ربما بسبب ظروف عائلية أو مادية أو غير ذلك، لكنهم حصلوا على فرصتهم اليوم، وهذا هو مكمن جمال البرنامج ومنبع قيمته الحقيقية.

ويختم ملحم زين: "كنتُ مدركا بأن ذلك الجيل من المشاركين اليوم في البرنامج هو جيل يتمتع بثقافة موسيقية وفنية عالية، وقد أمتعنا المشاركون حقا بأغنيات للعمالقة كعبد الوهاب وناظم الغزالي ووديع الصافي وغيرهم من الكبار، كل ذلك صعب الأمر علينا في لجنة التحكيم، وجعل الحمل ثقيلاً في لحظات الاختيار".