الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«منصة إلكترونية» لزيادة فرض التعاون والتنسيق بين الشركات المصرية والسعودية

الرئيس نيوز

نظم المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء لقاءات افتراضية الإثنين الماضي عبر تقنية الفيديو كونفرانس لاستكشاف الفرص التصديرية المتاحة للمصدرين المصريين وتنشيط التجارة البينية بين مصر والسعودية.

وأوضح الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري أن هذا النوع من اللقاءات جاء نظرا للأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد في ضوء الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ومواكبا للتطور الرقمي الذي يشهده العالم، مشيرا إلى أن تنظيم البعثة جاء بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري بجدة برئاسة وزير مفوض تجاري عمرو هزاع ومجلس الغرف السعودية.

شارك في افتتاح اللقاء من الجانب السعودي المهندس سعد بن ناصر الغييثي نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بمجلس الغرف السعودي والدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء ووزير مفوض تجاري عمرو هزاع رئيس مكتب التمثيل التجاري بجدة.

كما شارك في تنظيم الحدث فهد محمد العصيمي المدير الاقليمي للعلاقات الدولية بمجلس الغرف السعودي وأحمد عبد الفتاح القائم باعمال المدير التنفيذي بالمجلس التصديري لمواد البناء وعمرو عادل مصطفي سكرتير ثالث تجاري ونائب القنصل التجاري بجدة.

وأكد جميع الاطراف أهمية تكرار مثل هذا الحدث لما له من آثر ايجابي على زيادة التجارة البينية بين البلدين، كما تم الاتفاق على التعاون لإنشاء منصة الكترونية تهدف لتعريف كلا الجانبين بالمشروعات المتاحة وتسجيل الشركات عليها لزيادة فرص التعاون.

وشارك من الجانب السعودي 14 شركة متخصصة في مجالات مواد البناء والمقاولات وقامت الشركات المصرية وعددها 11 شركة في ( قطاعات الصناعات المعدنية، الجبس، الاسمنت، المواسير البلاستيك، السيراميك، الرخام والجرانيت، والاثاث ) باستعراض امكانياتها ومنتجاتها المختلفة.

وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية رابع اكبر سوق لصادرات قطاعات مواد البناء والصناعات المعدنية بالنسبة لمصر بقيمه 324 مليون دولار لعام 2019 بزيادة قدرها 45% عن عام 2018 وان صادرات القطاع للمملكة خلال الثمانية اشهر الماضية 197 مليون دولار .   

واشار وليد جمال الدين إلى انه جارى التحضير لسلسلة من اللقاءات مع عدة دول خلال الأشهر القادمة بالتعاون من مكاتب التمثيل التجاري حول العالم، بالإضافة إلى الترويج للدورة الثانية للمعرض الالكتروني Buildingmat والمزمع عقده خلال الفترة من 23 الي 26 نوفمبر المقبل والذي يشارك به أكثر من 30 شركة مصرية بمختلف قطاعات مواد البناء والصناعات المعدنية وحيث قام المجلس التصديرى بتنظيم الدورة الاولي للمعرض بمشاركة 36 شركة مصرية في عام 2018.