الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يطالب بوقف فوري للقتال في كاراباخ

الرئيس نيوز

دعا الاتحاد الأوروبي، كلا من أرمينيا وأذربيجان إلى الوقف الفوري للقتال واستئناف الحوار، وفقًا لنبأ عاجل أفادت به شبكة "العربية".

وأكد الاتحاد الأوروبي، أن أي تدخل عسكري في ناغورنو كاراباخ يؤجج النزاع.

وأعلن مسؤول في أرمينيا، اليوم، أن الصراع في إقليم ناغورني كاراباخ أدى إلى تشريد نصف سكان الإقليم، وذلك بسبب هجمات أذربيجان، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز عربية".

وقال إقليم ناغورني كاراباخ، إن النزاع مع أذربيجان أسفر عن مقتل 40 جنديًا آخرين اليوم، ليرتفع إجمالي العدد إلى 280 قتيلا، بينما دعت أرمينيا إيران إلى منع أذربيجان من حشد قواتها عند الحدود المشتركة، مؤكدة أن باكو تحشد قوات على طول حدود كاراباخ مع طهران.

ونقلت قناة "العربية" عن مراسلها إن القصف من قبل أذربيجان يتواصل على عاصمة إقليم كاراباخ، ولا تزال الجبهة الجنوبية مشتعلة.

وكان رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان قال في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز" إن بلاده تواجه هجوما إرهابيا من أذربيجان وتركيا، مشيرًا إلى أن تركيا تحاول إحياء امبراطوريتها في المنطقة.

في وقت سابق، قال باشينيان إنه مستعد لتقديم تنازلات في الصراع حول قره باج بشرط أن تقدم أذربيجان أيضًا على ذلك.

وذكرت الحكومة الأرمنية في بيان أن "باشينيان زار جمهورية أرتساخ (غير المعترف بها دوليًا) وأجرى لقاء مع رئيس أرتساخ، أرياك أروتيونيان، مسئولين عسكريين رفيعي المستوى".

وكان باشينيان أجرى اتصالًا هاتفيًا أمس بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش خلالها آخر تطورات النزاع.