الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن الفواتير الإلكترونية وحوافز المستهلكين

الرئيس نيوز

 

تقترب وزارة المالية من إحداث تعديلات شاملة، في ضوء إلزام الشركات بالفاتورة الإلكترونية؛ للحد من التهرب الضريبي، لتشمل المرحلة الأولى 134شركة والمرحلة الثانية 340شركة، حتى شمول جميع شركات كبار الممولين، بحلول يونيو 2021.

وبالتزامن مع تلك المنظومة؛ سيتم إطلاق منظومة حوافز للمواطنين، للمساهمة في إنجاح تلك المنظومة، والاستفادة من سحوبات وجوائز قيمة.

في السطور التالية، "الرئيس نيوز" يجيب عن أبرز التساؤلات سواء لدى الشركات أو الأفراد، عن آليات الفواتير الجديدة:

1- ما هي الفاتورة الإلكترونية المطلوبة؟

هي فاتورة يتم إعدادها وتجهيزها والتوقيع عليها إلكترونياً وإرسالها إلكترونياً، بمعرفة الممول إلى المصلحة ومراجعتها والتحقق منها، واعتمادها لحظياً، حتى يتثني لمصلحة الضرائب إحداث ربط  بين أنظمة الحسابات الإلكترونية للشركات مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، بغض النظر عن لغة إصدار الفواتير.

2- ماهى الخطوات المطلوبة للتكامل مع المنظومة؟

التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية عن طريق API التي ستوفرها الشركة المنفذة للحل الفني (Microsoft)، ولن تتطلب المنظومة الجديدة إحداث تغييرات في شكل الفاتورة داخل الشركة، ويقوم ERP  بإرسال البيانات التي ستحددها المصلحة إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، بصيغة JSON or HTML.

3- ما الهدف من تنفيذ منظومة الفواتير الإلكترونية، وهل سيكون لذلك إنعكاسات على المبيعات؟

هدف المنظومة هو حصر العملاء غير المسجلين، وقد قامت المصلحة بدراسة جميع الجوانب وتغطية كل مشاكل تطبيق الفاتورة الإلكترونية التي يمكن أن تحدث، وأكدت دراسات المصلحة على عدم وجود تأثيرات على حجم المبيعات، بل ستعمل على إظهار التعاملات في السوق الموازية على حقيقتها، مما يدعم مناخ المنافسة العادل بين الشركات، ويحمي الشركات الملتزمة ضريبيا.

4- هل سيتيح  استخدام المنظومة للشركة التعامل مع الفرد أو المستهلك النهائى أم لا ؟

يتيح التعامل بالمنظومة التعامل مع الجميع، سواء من خلال الرقم الضريبي للمشترك أو التاجر، كما تم اعتماد آليه الرقم القومى للتجار فقط، وليس الأشخاص.

5- ما هى خصائص الفواتير الالكترونية؟  

_ رقم فريد للفاتورة لا يتكرر

_ شكل ومحتوى موحد للفاتورة

_ تكويد موحد للسلع والخدمات

_ التوقيع الإلكتروني بما يضمن تأمين كامل لبيانات الفواتير وإثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة

_ الإخطارات اللحظية لكل من البائع والمشتري لمشاركتهم بيانات الفواتير

_  حفظ بيانات الفاتورة وإمكانية استعراضها وطباعتها

6- كيف سيتم التعامل فيما يخص إشعارات الخصم والإضافة؟    

يمكن لمصدر الفاتورة إصدار إشعارات الخصم و إشعارات الإضافة

7- ماذا يحدث عند التعامل مع عملاء غير مسلجين ضريبيا؟

عند التعامل مع عملاء غير مسلجين ضريبيا يتم تسجيل الرقم القومي للمشترى في حال تجاوز قيمة الفاتورة لرقم تحدده المصلحة

8- هل سيتم التأثير على النظام المحاسبى داخل الشركة سواء من ناحية الآداء و الاستمرارية؟

يجب على الشركة تعديل أنظمتها بما يسمح بعملية التكامل والربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، أما عن آليات التسجيل بمنظومة الفواتير الإلكترونية يجدر الإشارة إلى أنه يجب إتباع التعليمات الأتية:

- يقوم ممثل الممول بإرسال بيانات التسجيل بالمنظومة

- إنشاء الملف الرقمي والتوعية ومشاركة البيانات مع إتاحة البيانات المطلوبة من الرقم القومي، رقم البطاقة الضريبية، خطاب مفوض بالتسجيل موضح به إيميل الشركة وبياناتها وشهادة التسجيل بضريبة القيمة المضافة.

- استلام دعوة التسجيل

- الحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني

- إنشاء الملف التعريفي للمفوض


9- متي تنطلق منظومة الحوافز للمستهلكين ؟

سيتم ذلك بالتزامن مع إطلاق المنظومة، وقد يكون ذلك بحلول شهر ديسمبر المقبل، من خلال تخصيص 1% من الحصيلة لضريبة القيمة المضافة للإنفاق على برنامج الحوافز، حيث سيقوم المواطن بتصوير فاتورة الشراء، وإرسالها إلى مصلحة الضرائب إلكترونيا وسيتم عقد سحب على الفواتير والفائز سيحصل على هدايا ضخمة، لتشجيع المواطنين على طلب الفواتير

10- هل يقع أى ضرر أو كشف تعاملات سواء للشركة أو للمستهلك؟

منظومة الفواتير مؤمنه بالكامل وتراعي طبيعة الأنشطة الاقتصادية خاصة قطاع الاتصالات وما يحويه من بيانات للعملاء، وتم الاهتمام بعملية التأمين بشكل كبير من الشركات التكنولوجية، التي تعمل مع الحكومة لإتمام منظومة الفواتير.