الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

علام: الإعلان الإثيوبي بلطجة وننتظر ردا من المجتمع الدولي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد نصر علام؛ وزير الري الأسبق؛ أن الإعلان الإثيوبي بخصوص تشغيل سد النهضة خلال 12 شهرا يعد "بلطجة" لافتا إلى أنه عدم احترام للاتحاد الأفريقي الذي يرعى المفاوضات الحالية.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يجب على المجتمع الدولي الرد على البلطجة الإثيوبية خاصة أن التشغيل المنفرد للسد سوف يتسبب في مشكلات خطيرة بالمنطقة".

وأضاف: "المجتمع الدولي طالب بعدم ملء السد إلا بعد الاتفاق بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا والولايات المتحدة وقعت عقوبات على إثيوبيا".

وتابع: "الإعلان الإثيوبي عدم احترام للاتحاد الأفريقي الذي يرعي المفاوضات وأظهر أن المفاوضات عبارة عن حوار طرشات".

وأوضح: "يجب أن ترتكز المفاوضات الخاصة بالسد على الوصول لاتفاقية ملزمة بشكل سريع لملء وتشغيل السد بجانب الاتفاق على التعاون على المدى الطويل بين دول شرق حوض النيل وهي مصر والسودان وإثيوبيا وقد تنضم لها جنوب السودان وإرتيريا".

وواصل: "يجب على مصر أن تلجأ إلى الاتحاد الأفريقي الذي يرعى المفاوضات وتستفر منه عن إمكانية اتخاذ قرار ملزم لإثيوبيا بمنع التصرفات الاحادية وإن قال الاتحاد الأفريقي إنه لا يستطيع اتخاذ مثل هذا القرار فيجب على مصر اللجوء حينها إلى مجلس الأمن الدولي".

وأشار علام إلى أن اللجوء إلى التحكيم الدولي حول قضية السد أمر وارد مؤكدا أن على مصر التحرك في ظل الخيارت المتاحة أمامها.