الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

يلقب بـ«أبو سلمان الفرنسي».. تركيا تسلم فرنسا «داعشيا» أدين غيابيا

الرئيس نيوز

رحّلت تركيا، اليوم، فرنسيا شارك في معارك مع متشددين في سوريا عام 2012، وحُكم عليه في فرنسا بالسجن 15 عاما غيابيا في 2017.

وأشارت وكالة الأناضول التركية إلى أن قوات الأمن التركية اعتقلت عثمان جاريدو (26 عاما)، والذي يطلق على نفسه لقب "أبو سلمان الفرنسي"، في يوليو أثناء تواجده في منطقة كيليس، القريبة من الحدود السورية.

وتم ترحيل جاريدو في إطار "بروتوكول كازينوف"، الذي أبرم بين أنقرة وباريس في 2014، ويسمح باعتقال المتشددين العائدين من سوريا عبر تركيا، وتم توقيفه لدى وصوله.

وفُتح تحقيق جديد مؤخرا ضد هذا الرجل المتحدر من مونبلييه، وصدر بحقه أيضا أمر بالاعتقال منذ عام 2016، ويتعلق هذا التحقيق بالأعمال التي ارتكبها بعد إدانته، بحسب ما ذكر مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

وأصدرت محكمة جنايات الأحداث في أبريل 2017، حكما غيابيا عليه بالسجن 15 عاما لانضمامه إلى صفوف تنظيم داعش في سوريا، والمشاركة في التدريب والقتال هناك وتحريض المسلمين في فرنسا على ارتكاب أعمال عنف.

كما حُكم على أربعة أفراد آخرين من عائلته، في هذه القضية بالسجن 10 و15 عاما.

وغادر جاريدو، عندما كان يبلغ من العمر 18 عاما، مع أحد أشقائه فرنسا في نهاية عام 2012 للانضمام إلى تنظيم جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، ثم سرعان ما التحق بتنظيم داعش.

وانضم إليهما الوالدان، أب فرنسي اعتنق الاسلام وأم مغربية الأصل، في عام 2013 مع أطفالهما القاصرين الثلاثة الآخرين في ذلك الوقت.

وظهر عثمان جاريدو بشكل خاص عام 2014 في شريط فيديو مدته 7 دقائق بعنوان "ماذا تنتظر؟" بثه داعش، دعا فيه المسلمين في فرنسا للانضمام إلى التنظيم أو التحرك على الأراضي الفرنسية.