الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«أكبر كشف أثري في 2020».. العنانى يفتح أحد توابيت سقارة أمام العالم

الرئيس نيوز

فتح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، إحدى التوابيت الفرعونية، التى تم اكتشافها فى منطقة سقارة الأثرية، اليوم، أمام جمع من السفراء والإعلاميين.

 وقال العنانى: "نحضر اليوم الإعلان عن أكبر كشف أثرى فى 2020 السفراء الأجانب الأصدقاء لمصر، من أكثر من 43 دولة و200 إعلامى، لنبلغ العالم بإعلان جزء جديد من حضارتنا".

وأضاف العنانى: تتفرد مصر فى تنوعها، الأسبوع الماضى حضر الوزراء يوم السياحة العالمى فى شرم الشيخ على الشواطئ، واليوم نحن فى منطقة أثرية تشهد أقدم بناء بالتاريخ، فى مصر فقط يمكنك أن تشهد كل أنماط السياحة، فهنا يمكن أن نمزج بين رحلات السفارى وثقافة الشواطئ".




وتابع وزير السياحة والآثار: "هذا خامس كشف فى نفس المنطقة، كان منها جبانة الحيوانات والمعروض أجزاء منها فى متحف شرم الشيخ، واليوم نعلن عن 59 تابوتا وعددا غير معلوم لازال فى باطن الأرض، ظلت مغلقة أكثر من 2600 عام".

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الكشف الأثرى فى سقارة لم ينته، وأن أعمال البحث لازالت مستمرة عن مزيد من التوابيت فى المنطقة الأثرية.

وبدأ الدكتور مصطفى وزيري المؤتمر الصحفي للإعلان عن ما أطلق عليه إعلاميًا "خبيئة سقارة"، حيث أعلن  أن هناك مفاجآت كثيرة في هذا الكشف الذي يحظى باهتمام رسمي وإعلامي كبير، بحضوروزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات المعروف، والسفير الأمريكي بالقاهرة چوناثان كوهين، وما يقرب من 60 سفيرًا آخر لبلادهم في مصر.

وعرضت وزارة السياحة والآثار فيلمًا تسجيليًا عن عملية الاكتشاف، فيما أكد العنانى على أهمية هذا الكشف الذى سيبهر العالم، موجها الشكر إلى العاملين بالموقع، للعمل في ظروف صعبة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وجاءت البداية باكتشاف بئر عميق للدفن يبلغ عمقه حوالي 11 متر، تم العثور بداخله على أكثر من 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عاما،  وعُثر على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق البعض، وبعدها بأسبوع تمكنت البعثة من الكشف عن بئر آخر به 14 تابوتا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتا مغلقا.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما ولم تُفتح منذ أن تم دفنها داخل البئر، إذ أكدت البعثة أن تلك التوابيت ليست الوحيدة، مرجحة أن يتم العثور على المزيد منها بجوانب البئر.