الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مقتل أول «مرتزق سوري» موال لتركيا بمعارك أذربيجان وأرمينيا

الرئيس نيوز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، إنه وثّق مقتل مسلح سوري بالرصاص من الميليشيات الموالية لتركيا في المعارك المندلعة بين أرمينيا وأذربيجان، إذ أعلنت أنقرة دعمها صراحة في الصراع.

وأضاف المرصد: "وردت معلومات للمرصد السوري تفيد بإقحام المرتزقة السوريين الموالين لتركيا في معارك أذربيجان، بعد أن كان من المفترض أن تكون مهمتهم فقط حماية حقول النفط (هناك)".

وأشار إلى أن عدد المرتزقة السوريين الموجودين في أذربيجان حتى اللحظة بلغ عددهم 320 مسلحا من حملة الجنسية السورية، وجرى نقلهم من قبل شركات أمنية تركية.

وأضافت مصادر المرصد السوري بأن المسلحين الذين وصلوا إلى أذربيجان، غالبيتهم الساحقة من المكون "التركماني" في سوريا، وذهبوا هناك بذريعة "القضية القومية".

واتهمت أرمينيا تركيا بإرسال آلاف المرتزقة السوريين إلى أذريبيجان لدعمها في النزاع على إقليم ناغورني كاراباخ، لتأتي تقارير المرصد لتكشف عن تفاصيل نقل المرتزقة والسلاح من تركيا الى أذربيجان.

 وقال المرصد إن غالبية المرتزقة من ميليشيات فرقة السلطان مراد ولواء السلطان سليمان شاه، من بلدات وقرى عفرين شمال غربي سوريا، وقيل لهم إن الوجهة ستكون أذربيجان.

وأبلغت السلطات التركية، المرتزقة أن الهدف من إرسالهم إلى هناك هو حماية مواقع حدودية مقابل مبلغ مادي يتراوح بين 1500 و2000 دولار أميركي.

بينما أصبحت أذربيجان الوجهة الجديدة للمرتزقة السوريين الذي جندهم أردوغان، واستخدمهم في معاركه في سوريا وليبيا.

وقال المرصد السوري إن أنقرة أرسلت نحو 18 ألف مرتزق سوري إلى ليبيا للقتال إلى جانب ميليشيات حكومة فايز السراج.